Skip to main content
فهرست مقالات

شرطیة الذکورة فی منصب القضاء

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : القضاء، المرأة، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، النساء، القاضی، الذکورة فی القاضی، الإجماع، اشتراط الذکورة، الذکورة فیما لا یجوز فیه، قوم، امرأة، الحکومة، الرجال، علی اشتراط الذکورة، کمال، وأما، راجع، اشتراط الذکورة فلعدم أهلیة المرأة، تعالی، النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، یجوز، الذکورة فادعی الإجماع علی اعتبارها، کتاب، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم فقال، فلا، والذکورة، منصب القضاء، الإجماع علی، یشترط فی القاضی، فیما

خلاصه ماشینی: "ولنا قول النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم : « ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » ولأن القاضی یحضره محافل الخصوم والرجال ویحتاج فیه إلی کمال الرأی وتمام العقل والفطنة ، والمرأة ناقصة العقل قلیلة الرأی لیست أهلا للحضور فی محافل الرجال ولا تقبل شهادتها ، ولو کان معها ألف امرأة مثلها ما لم یکن معهن رجل ، وقد نبه الله‌ تعالی علی ضلالهن ونسیانهن بقوله : « أن تضل إحداهما فتذکر إحداهما الاءخری »( (5) ) ، ولا تصلح للإمامة العظمی ولا لتولیة البلدان ، ولهذا لم یول النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم ولا أحد من خلفائه ولا من بعدهم امرأة قضاء ولا ولایة بلد فیما بلغنا ، ولو جاز ذلک لم یخل منه جمیع الزمان غالبا » ( (6) ) . وقال صاحب الجواهر رحمه‌الله : « أما الذکورة فلما سمعت من الإجماع والنبوی : « لا یفلح قوم ولیتهم امرأة » ، وفی آخر : « لا تتولی المرأة القضاء » ، وفی وصیة النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم لعلی علیه‌السلام المرویة فی الفقیه باسناده عن حماد : « یا علی لیس علی المرأة جمعة ـ إلی أن قال :ـ ولا تولی القضاء » موءیدا بنقصها عن هذا المنصب ، وأنها لا یلیق لها مجالسة الرجال ورفع الصوت بینهم ، وبأن المنساق من نصوص النصب فی الغیبة غیرها ، بل فی بعضها التصریح بالرجل ، لا أقل من الشک ، والأصل عدم الإذن »( (27) ) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.