Skip to main content
فهرست مقالات

الترتیب بین أفعال الحج (طواف المتمتع)

نویسنده:

خلاصه ماشینی:

"وهو قدس‌سره أدری باستعمال مثل هذه المصطلحات ، ولن نطلب منه شاهدا علی ما ذکره ـ وإن کان لنا الحق فی ذلک ـ بل نکتفی فی جوابه بما سنذکره من کلام العلامة فی ( منتهی المطلب ) ، حیث قال قدس‌سره : « قد بینا أنه یجوز للمتمتع تقدیم الطواف والسعی للحج ، رواه الشیخ فی الصحیح عن جمیل عن أبی عبد الله‌ علیه‌السلام أنه سئل عن المتمتع یقدم طوافه وسعیه فی الحج ؟ فقال : « هما سیان ؛ قدمت أو أخرت » . 2 ـ لاحظ معی الشبه الکبیر بین ما نقلناه عن ( فقه الرضا ) ، وعن الصدوق فی ( المقنع ) و ( الهدایة ) ، وعن المفید ، وعن المرتضی ، مع ما ورد فی هذه الروایة : عن معاویة بن عمار ، عن أبی عبد الله‌ علیه‌السلام فی زیارة البیت یوم النحر ، قال : « زره ، فإن شغلت فلا یضرک أن تزور البیت من الغد ، ولا تؤخره أن تزور من یومک ؛ فإنه یکره للمتمتع أن یؤخره ، وموسع للمفرد أن یؤخره ، فإذا أتیت البیت یوم النحر فقمت علی باب المسجد طفت بالبیت سبعة أشواط ، ثم صل عند مقام إبراهیم علیه‌السلام رکعتین ، ثم اخرج إلی الصفا وطف بینهما سبعة أشواط ، تبدأ بالصفا وتختم بالمروة ، فإذا فعلت ذلک فقد أحللت من کل شیء أحرمت منه إلا النساء ، ثم ارجع إلی البیت فطف به اسبوعا » ( (38) ) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.