Skip to main content
فهرست مقالات

بحث حول کلمة «أبدا»

نویسنده:

(20 صفحه - از 139 تا 158)

کلید واژه های ماشینی : ابد، ابدا، الزمان، القرآن، القرآن الکریم، ینظر، الدهر، لفظ، ورد، نفس، التبیان، المستقبل، لیس، التوحش، ینظر کذالک نفس المصدر، تفسیر، ظرف، عمود، المصدر نفسه، الفاظ القرآن الکریم، ینظر کذالک، بها، اقول، کذا، مدة الزمان، قوله، معجم مقاییس اللغة، ینظر المصدر نفسه، الاثبات فی المستقبل، فقال

خلاصه ماشینی: "و علی وجه الدقة:للزمان المستقبل، من غیر انتهاء الی حد؛و لیس للماضی فقط، کما هو الحال فی لفظ«قط»؛ینظر: التبیان:5/226، و التبیان فی غریب اعراب القرآن:2/526، و مجمع البیان:5/14، و تاج العروس:7/371. و لا یدخل علی ماض، الا اذا کان الماضی ممتدا الی المستقبل؛نحو:(و بدا بیننا و بینکم العداوة و البغضاء ابدا حتی تؤمنوا بالله وحده)؛«الآیة 4، من سورة الممتحنة». ]و قال الفیروزآبادی: «و الا بد:عبارة عن مدة الزمان الذی لا یتجزأ کما یتجزأ الزمان؛و ذالک انه یقال: زمان کذا؛و لا یقال:ابد کذا. فان قیل:هب انه شک فی القیامة؛ فکیف قال:ما اظن ان تبید هذه ابدا؟ مع ان الحدس یدل علی ان احوال الدنیا باسرها ذاهبة باطلة غیر باقیة؟ قلنا:المراد انها لا تبید مدة حیاته و وجوده؛... و المراد بالقوم الذین یأرز الامر الیهم:بنو امیة کانه قال:ان لم تفعلوا، نقل الله الخلافة عنکم، حتی یجعلها فی قوم آخرین؛و هم أعداؤکم من اهل الشام و بنی امیة، و لا یعیده الیکم الی مدة طویلة؛و هکذا وقع»؛المصدر نفسه: ص 297. و هنا ایضا عقب ابن ابی الحدید علی قول الامام بما یلی: هذا کلام علوی شریف، لا یفهمه الا الراسخون فی العلم، و فیه سمعة من قول النبی«صلی الله علیه‌[و آله‌]و سلم: «لا تسبوا الدهر، فان الدهر هو الله». ب. و قال الراغب:الامد و الا بد یتقاربان؛لکن الا بد عبارة عن مدة الزمان التی لیس لها حد محدود، و لا یتقید؛ لا یقال:ابدا کذا. و اما مفهوم التوحش؛فیستفاد منها، اذا لم یکن فی الجملة المتعلقة بها، اقتضاء الدلالة علی الامتداد و طول الزمان، بان تکون محدودا(1)معینا؛فیرجع المعنی الی التوحش، و هو خلاف الدوام و الا بدیة؛ فالدوام یلازم الامن و الثبات و الاطمینان؛ و اذا رفع الثبات و الامن، یظهر التوحش و التزلزل»؛التحقیق فی کلمات القرآن: 1/6-7."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.