Skip to main content
فهرست مقالات

فی تحریم الخمر و القمار

نویسنده:

(18 صفحه - از 103 تا 120)

خلاصه ماشینی:

"یشهد علی ما ذکرنا ما عن محمد بن یعقوب مرسلا عن بعض اصحابنا؛قال: إن اول ما نزل فی تحریم الخمر قول الله عز و جل:«یسئلونک عن الخمر و المیسر قل فیهما اثم کبیر و منافع الناس و اثمهما اکبر من نفعهما»فلما نزلت هذه الآیة احس القوم بتحریمها و تحریم المیسر و علموا ان الاثم مما ینبغی اجتنابه، و لا یحمل الله عز و جل علیهم من کل طریق لأنه قال: و منافع للناس»ثم انزل الله عز و جل آیة اخری:«إنما الخمر و المیسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشیطان فاجتنبوه لعلکم تفلحون»فکانت هذه الآیة اشد من الاولی و اغلظ فی التحریم، ثم تلیت بآیة اخری فکانت اغلظ من الاولی و الثانیة فقال عز و جل:انما یرید الشیطان ان یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر و یصدکم عن ذکر الله و عن الصلاة فهل انتم منتهون»فامر عز و جل باجتنابها و فسر عللها التی لها و من اجلها حرمها. و اما ما ذکر فی منافع القمار:هو ان یفوز الرجل بمال صاحبه من دون کد و لا مشقة و یصیر الفقیر غنیا بدون تعب و لا نصب، خصوصا فی النوع المتداول‌ الیوم فی البلاد الاسلامیة المسمی(یا نصیب)و قد یتصور فی هذا النوع ان منافعة اکثر لمواساة الفقراء فیه، لانهم یجعلون فیها حصة یعملون بها المستشفیات و المدارس و غیرها من اعمال البر، ولکن لا یجدی ذلک لانه یشبه قمار الازلام المنهی عنه فی الکتاب، و لهذا قال سبحانه و تعالی: -و اثمهما اکبر من نفعهما-لان المنافع التی ذکروها کلها دنیویة، ولکن مضارها دنیویة و اخرویة لانها توجب سخط الله تعالی فی الاخرة و لا یعادله شی‌ء من المنافع مع ان فی مضارها الدنیویة ذکروا اشیاء لا یعادلها شی‌ء من المنافع المذکورة للخمر، و فی استعمالها مضار ؤتر فی الصحة، و المال الشخصی و الامور الاجتماعیة، فلا بأس بین الاشارة الیها."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.