Skip to main content
فهرست مقالات

کتاب المفردات للراغب الاصفهانی: عرض و تحلیل

نویسنده:

(22 صفحه - از 121 تا 142)

خلاصه ماشینی:

"و الجنین الولد مادام فی بطن أمه و جمعه أجنة قال تعالی:«و اذ أنتم أجنة فی بطون أمهاتکم»(النجم:32)و ذلک فعیل فی معنی مفعول، و الجنین القبر، و ذلک فعیل فی معنی فاعل، و الجن یقال علی وجهین: أحدهما للروحانیین المستترة عن الحواس کلها بإزاء الانس، فعلی هذا تدخل فیه الملائکة و الشیاطین، فکل ملائکة جن، و لیس کل جن ملائکة، و علی هذا قال أبوصالح:الملائکة کلها جن، و قیل بل الجن بعض الروحانین، و ذلک أن الروحانیین ثلاثة:أخیار و هم الملائکة، و أشارر و هم الشیاطین، و أوساط فیهم‌ اخیار و أشرار و هم الجن، و یدل علی ذل قوله تعالی‌«قل أوحی إلی»إلی قوله(عز و جل) «و أنا منا المسلمون و منا القاسطون»(الجن:14)و الجنة جماعة الجن قال تعالی‌«من الجنة و الناس»(الناس:6)و قال تعالی‌«و جعلوا بینه و بین الجنة نسبا»(الصافات:158)و الجنة الجنون، قال تعالی‌«ما بصاحکم من جنة»(سبأ:26)أی جنون و الجنون حائل بین النفس و العقل و جن فلان قیل أصابه الجن و بنی فعله علی فعل کبناء الأدواء نحو:زکم و لقی و حم، و قیل أصیب جنانة و قیل حیل بین نفسه و عقله فجن عقله بذلک و قوله تعالی‌«معلم مجنون»(الدخان:14)أی ضامه من یعلمه من الجن و کذلک قوله تعالی‌«أئنا لتارکو آلهتنا لشاعر مجنون»(الصافات:36)و قیل جن التلاع و الآفاق أی کثر عشبها حتی صارت کأنها مجنونة و قوله تعالی‌«و الجان خلنقاه من قبل من نار السموم»(الحجر:27)فنوع من الجن و قوله تعالی‌«کأنها جان»(القصص:31)قیل ضرب من الحیات). ). 9-وردت فی کتاب الراغب مواد لم یذکر لها شواهد قرآنیة، أی أنه ذکر بعض المواد التی وردت فی القرآن الکریم و فسرها الراغب دون ذکر الآیة أو النص القرآنی الذی یحوی هذه الکلمة، کما هو دیدنه فی کل مادة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.