Skip to main content
فهرست مقالات

فی بعض أحکام الأیتام

نویسنده:

(10 صفحه - از 113 تا 122)

کلید واژه های ماشینی : شفعة، الشفعة، ثبوتها، الیتامی، عدم ثبوت الشفعةللکافر علی المسلم، ثبوت الشفعة، الجمهور، لا شفعة، الثمن، باب الشفعة

خلاصه ماشینی: "قال الشیخ قد سره فی الخلاف:لاشفعة فی السفینة و کل ما یمکن تحویله منالثیاب و الحبوب و غیر ذلک عند اکثراصحابنا،و علی الظاهر من روایاتهم؛و بهقال الشافعی و ابو حنیفة،و قال مالک:اذا باع سهما من سفینة کان لشریکه فیها الشفعةفاجراها مجری الدار؛و حکی عنه أن الشفعةفی کل شیء من الاموال و الثیاب و الطعامو الحبوب؛و فی أصحابنا من قال بذلک،و هواختیار المرتضی رضی الله عنه. و استدلوا علیه-اولا-بدفع کلفةالقسمة اذا اخذه بالشفعة-و ثانیا-بروایةرواها المشایخ الثلاث فی الکافی(10)و التهذیب(11)عن یونس عن بعض رجاله عنالصادق علیه السلام و فی الفقیه(12)مرسلا عنالصادق علیه السلام قال:سألته عن الشفعةلمن هی،و فی أی شیء هی،و لمن تصلحو هل یکون فی الیحوان شفعة،و کیفه هی؛فقال:الشفعة جائزة(13)فی کل شیء منحیوان أو ارض أو متاع إذا کان الشیء بینشریکین لا غیرهما فباع احدهما نصیبهفشریکه حق به من غیره،و إن زاد علیالاثنین فلا شفعة لاحد منهم. و اما الجمهور أیضا فلا خلاف بینهمفی ثبوتها فی الدور و العقار و الارضین،و اختلفوا فی ما سوی ذلک،و المشهورعندهم قصر الشفعة علی العقار و الدورو الارضین،و عمدة من اجازة فی غیر ذلکمنهم ما نقل عن مالک انه اجری ما یتبعالعقار مجری العقار؛هذا ما یظهر من ابنرشد فی بدایة المجتهد(17). اما الجمهور:فاتفقوا علی ان الشفیعیأخذ فی البیع بالثمن إن کان حالا؛و اختلفوافیما إذا کان ثمن الشفعة مؤجلا فللشفیععند مالک و احمد لااخذ بذلک الثمن الی ذلکالأجل إن کان ملیئا ثقة و إلا أتی بثقة ملیءیضمن الثمن الی ذلک الاجل،و بهذا قالالشافعی فی القدیم،و قال أبو حنیفةو الشافعی فی الجدید الراجح من مذهبه:للشفیع الخیار بین أن یعجل الثمن و یأخذالشقص المشفوع أو یصبر الی حلولالاجل فیزن الثمن و یأخذ بالشفعة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.