Skip to main content
فهرست مقالات

فی رحاب التفسیر (1) من عصر النزول الی عصر التابعین

مترجم:

نویسنده:

(24 صفحه - از 61 تا 84)

کلید واژه های ماشینی : التفسیر، تفسیر، القرآن، التأویل، کانت، عصر النزول الی عصر التابعین، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله و سلم، تفسیر القرآن، مفسری، السیوطی، ابن‌عباس، الصحابة، معانی، علی بن أبی طالب علیه‌السلام، المعنی، ابن مسعود، علم، التفسیر و التأویل، نقل، بن مسعود، علی علیه‌السلام، رحاب التفسیر، الآیات، علی بن ابی‌طالب علیه‌السلام، التفسیر (، علی علیه‌السلام تفسیر ابن‌عباس، جواز ترجمة القرآن، یمکن، بن عباس، مذاهب التفسیر الاسلامی

خلاصه ماشینی: "و طبقا للقرائن و الشواهد التاریخیة و الوثائق الاسلامیة القدیمة ینبغی القول ان‌ المفسر الأول للقرآن بعد النبی الاکرم صلی الله‌ علیه و آله و سلم و الذی نقلت عنه روایات کثیرة جدا فی تفسیر القرآن هو علی بن أبی طالب‌ علیه السلام؛و نجد أحد محققی أهل السنة فی‌ القرن السادس یقول: ان جماعات کثیرة من الاوائل قد فسروا القرآن،لکن صدر المفسرین الذی‌ کان علی بن أبی طالب علیه السلام،و بعده ابن‌ عباس الذی صرف عمرا فی تفسیر القرآن‌ و ایصاله الی الکمال(37). و قبل انهاء کلامنا عن ابن مسعود یجدر ان نذکر انه کان یقول:من أراد علم‌ الأولین و الآخرین فلیتدبر القرآن(75)و قوله: ففی القرآن علم الأولین و الآخرین لمن فتحت‌ بصیرته(76)،حیث طبقا لهاتین الروایتین یمکن-بنظر ابن مسعود-نیل علوم الأولین‌ و الآخرین عن طریق التدبر و التفکر فی‌ القرآن؛و إذا ما صحت هاتان الروایتان عن‌ ابن مسعود فیجب القول ان تحصیل و نیل‌ علوم الاولین و الآخرین لن یکون میسورا بالتدبر فی القرآن عن طریق تفسیر ظاهر القرآن بل اننا سنجبر-للوصول الی هذا الهدف و فی ظل التدبر فی القرآن-الی‌ تفسیر الآیات بالرأی الذی یوافق ضمنا تقریرات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أقواله‌ کی لا یکون فی عداد التفسیر بالرأی‌ المذموم. حیث یکون أصل هذا الحدیث مورد بحث و تأمل،و هو محدود فی إطار تعیین‌ الخلافة و ممثل لعقیدة أهل السنة فی‌ موضوع الخلافة،و واضح-لعدة جهات- انه مختلق،إذ ان أبی بن کعب-کما ذکرنا فی ترجمة أحواله-کان أحد الاثنی عشر الذین أنکروا علی الخلیفه الأول تسنمه‌ الخلافة،کما أن موضوع الخلافة-طبقا لعقیدة أهل السنة و تصریحهم-لم یجر حسب اشارة النبی صلی الله علیه و آله و سلم‌ و توجیهه بل تم بتعیین الجماعة و انتخاب‌ الأمة،و بالنظر الی ان أمثال هذه الأحادیث‌ ضمن تفسیر القرآن یعد قلیلا فإن البحث‌ فیها یعد غیر ذی أهمیة للدلائل التی‌ أوردناها."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.