Skip to main content
فهرست مقالات

الضمان الاجتماعی بین علی (ع) و القرآن

(10 صفحه - از 123 تا 132)

کلید واژه های ماشینی : القرآن، العدالة الاجتماعیة، الضمان الاجتماعی، مال، انما، یقول، التوازن، علی ( ع )، المشکلة، نفسی، تحقیق العدالة الاجتماعیة، نهج‌البلاغة، تعالی، المال، المطلوب، ربما کانت، المستویات الرفیعة لتهبط الی المستویات، یقول علیه‌السلام، تحقیق التوازن، مستوی المعیشة نفسها، یقول علی، حد، علی علیه‌السلام، القرآن الکریم، واقع المشکلة الاقتصادیة، الاسراف، مستویات المعیشة، علی التسخیری، نفسه، العمل علی

خلاصه ماشینی: "و القرآن الکریم یؤکد کل حقیقة من‌ هاتین الحقیقتین،فی شتی الموارد،و ربما جمعها کما فی الایات الشریفة،من سورة ابراهیم علیه السلام حیث یقول: قل لعبادی الذین آمنوا یقیموا الصلاه و ینفقوا مما رزقناهم سرا و علانیة من قبل ان یاتیهم یوم لا بیع فیه و لا خلال الله الذی خلق السموات و الارض‌ و انزل من السماء ماء فاخرج به من‌ الثمرات رزقا لکم و سخر لکم الانهار* و سخر لکم الشمس و القمر دائبین و سخر لکم اللیل و النهار*و اتاکم من کل ما سالتموه*و ان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الانسان لظلوم کفار (1) و الملاحظ فی هذا النص القرآنی‌ الشریف: انه یمهد لطرح المشکلة بذکر العناصر العقائدیة(عبودیة الله،و الایمان بالتوحید و المعاد و الرزق الالهی).. الی غیر ذلک من النصوص الشریفة التی لسنا بصدد استقصائها اما علی علیه‌ السلام فهو یرکز فی کثیر من الموارد علی‌ هذه الحقیقة و النص الذی ذکرناه سابقا یوکدها،و یقول فی موضع آخر(ان الله‌ فرض فی اموال الاغنیاء اقوات الفقراء فما جاع فقیر الا بما متع به غنی و الله تعالی‌ سائلهم عن ذلک)(8). کما اعلن الاتجاه الاسلامی لمنح‌ العمل علی الماده الابتدائیة أو شبهها(کما یوخذ فی الحرب)للعامل نفسه و لهذا القاعدة تاثیرها الی حد ما حتی فی المجال‌ الاخر(العمل علی غیر المادة الابتدائیة) فیقول علیه السلام لاحد اصحابه و قد جاءه‌ یطلب مالا: «ان هذا المال لیس لی لک و انما هو فی‌ء للمسلمین،و جلب اسیافهم فان‌ شرکتهم فی حربهم کان لک مثل حظهم و الا فجناة ایدیهم لا تکون لغیر افواههم»(13)."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.