چکیده:
تفسیر متون شرعی و روش های آن امروزه یکی از مباحث مهم هرمنوتیک است. از گذشته تاکنون مسلمانان و غیرمسلمانان در تفسیر و تاویل متون شرعی (متون شرعی اسلامی) دیدگاه های مختلف و روش های گوناگون داشته و دارند. در این مقاله بر این مسئله تاکید می شود که برای فهم و تفسیر درست متون شرعی (کتاب و سنت) ضرورت دارد که صفات و ویژگی های صاحب متن به ویژه عصمت، مد نظر مفسر قرار گیرد، که برای رسیدن به این هدف، نکات زیر در این مقاله بررسی می شود: 1.عناصر تشکیل دهنده متون شرعی و فرق آن با متون دیگر. 2.صفات پیامبر(ص) و ضرورت ابراز و توجه به آنها به هنگام تفسیر متن. 3.اصلاح تفاسیر نادرست (بررسی نمونه ای) با توجه به عدم درک درست از صفات پیامبر(ص).
خلاصه ماشینی:
"و هناک بعد مهم لم تبرزه مناهج تعلیمنا الإسلامی أثناء التعامل مع نصوص تشریعیة مشکلة صادرة من النبی الکریم صلی الله علیه و آله و سلم؛ألا و هو ما کان یتحلی به علیه الصلاة و السلام من صفات و خصال حمیدة،یساهم استحضارها أثناء تفهم النص الشرعی و تنزیله فی إماطة اللبس الذی حصل لشرذمة غیر قلیلة من المغرضین علی الإسلام و من بعض المسلمین قاصری النظر،و إبراز تلک الصفات یحمی النص من انتقاض قیمته التشریعیة و انتهاکها،و الاسترسال فی انتحال أحکام متنافیة و متحافیة و طبیعة التشریع الإسلامی.
و النصوص المساقة دلت دلالة صریحة و واضحة علی صحة نسبة القرآن الکریم إلی الله تعالی،کما دلت علی صدق النبی صلی الله علیه و سلم فی نبوته و وجوب طاعته،و إذا تقرر کل ذلک،فیتحتم اتسام تلک النصوص بالصفات التی یتصف بها صاحب النص،و یستلزم ذلک بعدها عما سواها من الصفات المضادة و الناقضة و الناقصة،ضرورة استحالة اجتماع النقیضین بتمامهما و کلیتهما فی قضیة واحدة.
و مما یؤکد النزول عند ما شرعه الرسول صلی الله علیه و سلم من غیر إرابة،و أنه لا یجوز الاحتکام إلی غیره بناء علی ما عهده المکلف من أخلاقه و صفاته؛ما ورد أن ذلک الأنصاری قد ذهب إلی أبی بکر الصدیق رضی الله عنه کی یحسم النزاع،و أخیره بأنهما کانا عند رسول الله صلی الله علیه و سلم،فحکم بحکم لم یرتضه،فامتنع الصدیق أن یقول فی المسألة شیئا بخلاف ما قاله صلی الله علیه و سلم،کما ذهب إلی الفاروق عمر،فقال ما قاله الصدیق،و لیس هذا فحسب،بل غضب فی الاحتکام إلیه4."