Skip to main content
فهرست مقالات

کتاب ادب مجالسة المشایخ و حفظ حرماتهم

نویسنده:

مصحح:

(20 صفحه - از 149 تا 168)

کلید واژه های ماشینی : مجالسة المشایخ و حفظ حرماتهم، کتاب ادب مجالسة المشایخ، ادب مجالسة المشایخ و حفظ، المشایخ، کتاب، راجع، صحب، أدب، المراجع المذکورة، مجالسة المشایخ و حفظ حرماتهمنوشتۀ، حرمة، تعظیم، حفظ حرماته، طبقات الصوفیة، خدمة المشایخ و تعظیم حرماتهم، خدمة المشایخ و حفظ حرماتهم، خدمة، أدب مجالسة المشایخ و حفظ، تعالی، تعظیم حرمات المشایخو حفظ علی، برکات، الأکابر، السلمی، حرمة المشایخ، خدمة المشایخ، نسخۀ خطی، حرمة المشایخ إلابتهاونه حرمات، عبد الرحمن سلمی، راجع المراجع المذکورة، خدمتهم

خلاصه ماشینی: "قال السلمی:«سمعت جدی-رحمهالله-یقول:کنت فی مکة مو کان بها الکتانی،و النهرجوری،و المرتعش،و غیرهم من المشایخ،فکانوا یعقدون &%05924DNMG059G% 4 فمن آداب صحبتهم و التزام حرمتهم حفظ أسرارهم،فلا تفشونه و لا یحکی24عنهممن الحکایات إلا علی حسب ما تقبله قلوب المستمعین لئلا یقع لهم علیه إنکار من غیر علمفیهلکوا. 6 و من شقاوة العبد تعاظمه فی نفسه و تصغیر محل إخوانه عنده،و النبی-صلی اللهعلیه و سلم یقول:«لا یدخل الجنة من کان35فی قلبه مثقال حبة خردل من کبر»36و منقنع بقبول الأنذال له و استتباع العوام،أطلق الله لسانه بالقویعة فی إخوانه و مشایخه و نزع ماءالحیاء من عینیه و فرح من وقته بغیر مفروح به،کما قال الله تعالی لقارون:{/(لا تفرح إن الله/}(32)جزء من حدیث طویل أخرجه بهذا اللفظ ابن عدی فی الکامل 1939/5،و فیه عبد الواد بن میمون،و قال عنهالبخاری:«منکر الحدیث»،و ضعفه الدارقطنی. {/لا یحب الفرحین)/}[سورة القصص 76]لأن بقدر إقبال الله تعالی علی العبد یوفقه للإقبال علیأولیائه،و یرزقه خدمتهم و حرمتهم،و یعلم أنه لا یبلغ إلی حد المقبولین إلا بعد أن یکونقابلا،فإذا قبل ما یشیر به المشایخ یصیر مقبولا عند الخلق،فیقبلون منه و یسعدون بالقبولمنه کما سعد هو بالقبول من مشایخه،و ألقی الله تعالی علیه آثار37هیبته و أنوار محبتهفأحبه الأبرار وهابه الأشرار،و عظموا حرمته و تزکوا38بخدمته،و استقاموا بصحبته،و هو ماقال النبی صلی الله علیه و سلم:«إذا أحب الله عبدا نادی جبریل علیه السلام»[/76آ]إنالله تعالی أحب فلانا فأحبوه»39ثم یوضع له القبول فی الأرض،و لیس القبول ما یقبلهالعوام و المعاشرون و إنما القبول هو الذی یقبله الخواص من العباد."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.