Skip to main content
فهرست مقالات

التفسیر: نشأته و تطوره (8) قیمة تفسیر الصحابی

نویسنده:

(8 صفحه - از 25 تا 32)

کلید واژه های ماشینی : التفسیر، تفسیر، قیمة تفسیر الصحابی، کانت، حدیث، علم، القرآن، الوحی، مسند، الأول

خلاصه ماشینی: "التفسیر:نشأته و تطوره(8) قیمة تفسیر الصحابی(به تصویر صفحه مراجعه شود) الشیخ محمد هادی معرفة (به تصویر صفحه مراجعه شود)مما یجدر التنبه له أن الدور الأول‌ علی عهد الرسالة،کان دور تربیة و تعلیم،ولا سیما بعد الهجرة الی المدینة، کان النبی-صلی الله علیه و آله و سلم-قدر رکز جل‌ حیاته علی تربیة اصحابه الأجلاء و تلیمهم‌ الآداب و المعارف،و السنن و الأحکام. ؟ الأمر الذی فصل القوم فیه،بین ما اذا کان للرأی و النظر مدخل فیه،فهذا موقوف علی الصحابی،لا یصح اسناده الی‌ النبی-صلی الله علیه و آله و سلم-... و ما اذا لم‌ یکن کذلک،مما لا سبیل الی العلم به إلا عن‌ طریق الوحی،فهو حدیث مرفوع إلی النبی- صلی الله علیه و آله و سلم-لا محالة... (20) و هکذا قید ابن الصلاح و النووی‌ و غیرهما ذاک الاطلاق بما لا یرجع إلی معرفة أسباب النزول المشاهدة و نحو ذلک مما یمکن معرفته للصحابة بالمشاهدة و العیان، نعم اذا کان مما لا مجال للرای فیه،مما یعود إلی ماوراء الحس من قبیل أمر الآخرة و نحو ذلک،فان مثل دلک مسند،مرفوع إلی‌ النبی-صلی الله علیه و آله-نظرا لموضع عدالة الصحابة و تنزیهه عن القول علی الله بغیر علم ولا مستند إلی رکن وثیق. و أما الذی جری علیه مذهب‌ علمائنا الأعلام،فهو:أن التفسیر المأثور من‌ الصحابی-مهما کان علی جلالة من القدر و المنزلة-فإنه موقوف علیه،لا یصح إسناده إلی النبی-صلی الله علیه و آله و سلم-مالم‌ یسنده هو بالذات. اذ من الجائز أنه من‌ استنباطه الخاص،استخرجه من مبان‌ و أصول تلقاها من حضرة الرسول-صلی الله‌ علیه و آله و سلم-أما التنصیص علی هذا الفرع‌ المستنبط بالذات فلم یکن من النبی،و إنما هو من اجتهاد الصحابی الجلیل،و مرتبط مع مبلغ فطنته وسعة دائرة علمه،و المجتهد قد یخطئ،و لیس الصواب حلیفه دائما،مالم‌ یکن معصوما...."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.