Skip to main content
فهرست مقالات

فی الحیض و وجوب اعتزال النساء

نویسنده:

(12 صفحه - از 77 تا 88)

کلید واژه های ماشینی : الحیض، یطهرن، ان‌الله یحب التوابین، المحیض، المرأة، ابی عبد الله، تعالی، قوله، یحب المتطهرین، المعنی

خلاصه ماشینی: "المفردات المحیض:مصدر کالحیض و وزنه‌ کالمجی‌ء و المبیت،یقال:حاضت المرأة محیضا؛و الحیض فی اللغة،السیلان،یقال‌ حاض السیل وفاض،و شرعا لا یبعد ان‌ یکون ایضا حقیقة فی هذه المعنی لأصالة عدم النقل،و تعریفه علی ما یظهر من بعض‌ الاخبار:بدم حار عبیط اسود له دفع و حرارة،تجد له حرقة،و یخرج من الرحم فی‌ مدة لا تقل عن ثلاثة ایام و لا تتجاوز العشرة، استعدادا للحمل حین المعاشرة الزوجیة ابقاء للنوع البشری،یکون مما کان تطبیق‌ الکلی علی المفرد بنحو تعدد الدال و المدلول. هذا کله ما صرح به الفقهاء کابن رشد فی بدایة المجتهد(7)و ابی عبد الله الدمشقی‌ فی رحمة الامة فی الاختلاف الائمة(8)و یظهر من کتاب الفقه علی المذاهب(9)،هذا ما اتفقوا علیه من احکام الحائض و هناک احکام‌ محل الخلاف بینهم سیأتی بعضها المستفاد من الآیة. (14)و هو الاقوی لعموم قوله تعالی‌ فی سورة المؤمنین و سورة المعارج: الا علی ازواجهم أو ماملکت ایمانهم فانهم‌ غیر ملومین (15)،و خرج منه موضع الدم‌ بالاجماع،فیبقی ماعداه،و للاصل، و استصحاب الجواز من قبل حالة الحیض‌ مضافا الی النصوص الکثیرة المستفیضه‌ کحسنة عبد الملک بن عمرو،قال سألت‌ أبا عبد الله(ع):ما لصاحب المرأة الحائض‌ منها؟فقال(ع):«کل شی‌ء ماعدا القبل منها بعینه»(16) و موثقة هشام بن سالم عن أبی عبد الله(ع):فی الرجل یأتی المرأة فیما دون‌ الفرج و هی حائض؛قال(ع):«لا بأس اذا اجتنب ذلک الموضع». هذا ما صرح به جماعة منهم‌ کالقرطبی(22)و ابن رشد(23)و ابو عبد الله‌ الدمشقی(24)،و الاظهر ما علیه اکثر الاصحاب من جواز وطئها قبل الغسل،لما تضمنته الآیة الشریفة من تخصیص‌ الاعتزال بزمان المحیض او مکانه،لانه انما یکون موضعا له مع وجوده،اذ لیس المراد ما کان موضعا او یکون موضعا اجماعا، فاذا انقطع انتفی التحریم،و یرشد الی ذلک‌ ایضا الوصف بکونه اذی."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.