Skip to main content
فهرست مقالات

صفاوة التوحید لتصفیة المرید، در بیان «الصوفی غیر مخلوق»

نویسنده:

(16 صفحه - از 153 تا 168)

کلید واژه های ماشینی : صوفی، خواجه عبد الله، الصوفی غیر، عبد الله انصاری، غیر مخلوق، التوحید لتصفیة المرید، صفاوة التوحید، تصوف، أنوار، اندیشه

خلاصه ماشینی:

"شیخ انصاری‌در کتاب طبقات الصوفیه،جایی که در صدد تبیین لفظ«صوفی»از زبان بزرگان تصوف است و الفاظی از بیان معروف کرخی،شافعی،ابو الحسین نوری،حصری،عبد الواحد زید،رویم،سیروانی،کتانی،ابو حفص حداد،ابو بکر بن سعدان،ابراهیم اطروش و رودباری،راسبی،ابو العباس سیاری می‌آورد{o7o}و سخن را از خرقانی(ص 431 و 628)نقل می‌کند4در یکی ازنسخ خطی چنین آمده است:{o8o} «شیخ الاسلام گفت که خرقانی پیر من است،به یک سخن که مرا گفتند،که وی می‌گوید که:«صوفی غیر مخلوق»است،مرا عجب آمد که ندانستم که او چه می‌گوید. الا الذین امنو و عملو الصالحات[و تواصوا بالحق]و تواصوابالصبر»/}(سورۀ 103،آیۀ 3): علق الصبرها هنا بالصبر مع الحق؛انما هو التسلیم لأحکامه الماضیة و الاذعان لأوامرهالنافذة،و الاستسلام لمرقدره و قضائه،و التقلب مع ارادته فی بؤسه و رخائه،و التعرض لسهام موارد بلائه و التزین بملابس أردیة و لائه و الصبر علی الحق انما یتجلی لأحداق أهلالوفاق بالتخلی عن الأقذار البشریة و التحلی بالأنوار الصمدیة و التوصل بلطایفالأوصاف الربانیة و التنصل من رذایل الأعراض النفسانیة،و فناء النفس فی مشاهدة جمالالکرم و تواریها فی ظهورأ ضواء جلال القدم،فإذا تحقق فی هذا المقام و غاب عن الندادبحصول المرام،فهو الفایز بالقدح المعلی،الواصل الی الرفیق الأعلی. و أما المتمکنون من بساط القربة،المتثبتون فی میادین العبدیة،الملحظون بعین عنایدالأحدیة،المحرسون عن زوال المشاهدة،القائمون فی طریق الحق علی قدم المجاهدة،الدائمون فی حری القدم بموقف الملاحظة؛فهم المتقلبون بین‌حالین:مشاهدة حقیقة و مجاهدةشریعة،و المتفرقون فی عالمین أسرار غیب و أنوار شهادة؛و الی هذا أشار قوله-صلعم-:{/«قلوب العباد بین اصبعین من أصابع الرحمن»:/}فالاصبعان الحالتان المتجددتان علی القلب،و الواردان المتعاقبان علیه،و الواصفان المتجلیان لدیه؛أحدهما الجلا و الأخری الإکرام؛و بهذا المعنی خص الله-تعالی-ذکر نفسه بهاتین الصفتین؛حیث قال:{/«تبارک اسم ربکذو الجلال و الاکرام»/}(سورۀ 55،آیۀ 27)."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.