Skip to main content
فهرست مقالات

التکرار المعنوی فی القرآن

نویسنده:

(11 صفحه - از 116 تا 126)

کلید واژه های ماشینی : التکرار، القرآن، التکرار المعنوی، الاعجاز، کانت، السور، القران، نزولها، لفظ، تناسب

خلاصه ماشینی:

"نعم عند ما ننظر الی وجوه التناسب للسور القرانیة فی‌ ترتیب السور للسیوطی او نظم الدر للبقاعی و غیرهما،نری‌ تکلف باهت بما لایسمن و لا یغنی من جوع،بل‌ لیس بعضها إلا تفسیر بآراء شخصیة لایمکن تحصیلها من‌ القرآن بسهولة بل بمؤنة،و لیس بعضها الا الاستحسانات‌ الظنیة المردودة او العناوین العامة المنطبقة علی‌ السورتین و غیرهما،بل العمومیة التی ذکرت لبعض‌ المناسبات یمکن ان نقولها لاکثر السور القرانیة. ». 46 و هذه الوجوه الستة التی نقلها ایضا صاحب‌ مجمع البیان‌47و ذکر بعضها الرازی‌48،وعلیه فإن للسیاق‌ دورا عظیما فی تبین الجمل و تعین المحتمل و القطع‌ باحتمال غیر المراد و تخصیص العام و تقید المطلق و تنوع‌ الدلالة فهو من العظم القرائن الدالة علی المراد و من اهم‌ ادوات البلاغة فی فهم اللغة،حتی ذهب بعض ان اللفظ لا یدل بنفسه علی المعنی بل یدل بإرادة اللافظ من بحیث لو خلا عنها لم یکن دالا،هذا فی کل کلام و عند کل لغة فضلا عن کلام الله تعالی المعجز للبشر ببلاغته و فصاحته الی‌ ختم العالم حتی قیل ان احسن طرق التفسیر ان یفسر القران‌ بالقران،الذی ذهب الیه ابن القیم و الزرکشی و نهج العلامة الطباطبائی؛هذا المنهج فی تفسیره العظیم(المیزان)کما قیل. مع ان التحدید فی السور القرآنیه بمکیة و مدنیة،لیست‌ باجماعیة،بل الاجماع قائم علی ان بعض السور کانت‌ مختلفة حتی قال الاستاذ معرفت فی کتابه: «لکن هذا التحدید(تحدید السور القرآنیة من سورة العلق الی المطففیین مکیة و من البقرة الی البرائة مدنیة)لم‌ یکن متفقا علیه عند الجمیع،فهنا فی‌ اکثر من ثلاثین سورة خالف‌ بعضهم»."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.