Skip to main content
فهرست مقالات

الشریعة الإسلامیة و القوانین الوضعیة بمصر

نویسنده:

خلاصه ماشینی:

"و لا ضیر فی أن یختلف الحکم فی المسألة الواحدة باختلاف الحاکمین أو باختلاف الزمان أو باختلاف المکان، اذ المعول علیه أنه ما دام المفتی أو القاضی علی علم بأحکام الکتاب و السنة محیطا بها فلا حرج علیه فی أن یجتهد فیما لا نص فیه من کتاب أو سنة، و علیه أن یبحث عن شبیه للمسألة فیه نص، فإن وجد حکم بمثله و هذا هو القیاس ـ و هو أساس نظام التقاضی فی انجلترا، اذ لیس هناک قانون مکتوب ذو مواد و بنود، و العمدة لدیهم علی فقه القضاء و العرف و العادة ـ و الاجتهاد هو الباب الذی دخلت منه الی حظیرة الشریعة الاسلامیة کل الحضارات بما فیما من مشا کل قانونیة و مالیة و اجتماعیة، فوسعها جمیعا و بسط علیها من محکم آیاته و سدید قواعده ما أصاب المحجة، فکان للشریعة الاسلامیة من ذلک تراث ضخم تسامی علی کل الشرائع، و أحاط بکل صغیرة و کبیرة من أمور الدین و الدنیا، و کفاها فخرا أن واحدا من فقهائها هو محمد بن الحسن أفتی وحده فی بضع وعشرین ألف مسألة، لم یقتصر فیها علی ماجد و یجد للناس فی حیاتهم، بل افترض المستحیلات و أفتی فی شأنها مجتهدا مهتدیا بالکتاب و السنة، متخذا من أحکامها الأقیسة و الدلالات، محترما لما اصطلح علیه الناس، و ما جری لهم من عرف و عادة، و للعلامة ابن عابدین مصنف فی أحکام العادة، عنوانه: ((نشر العرف فی بناء الأحکام علی العرف)) أورد به کثیرا من الأحکام الشرعیة التی وسعها الاجتهاد فتغیرت بتغیر الزمان و لا عوج فی ذلک، فمنزل هذه الشرعة هو الذی قال: ((ما جعل علیکم فی الدین من حرج)) و قال: ((فطرة الله التی فطر الناس علیها)) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.