Skip to main content
فهرست مقالات

فضل المسجد علی الثقافة الإسلامیة

نویسنده:

خلاصه ماشینی:

"و المنبر الحالی من تجدید السلطان عبد المجید، و هو من الرخام المحلی بالذهب، و لما کان زمن الولید بن عبدالملک أرسل الی عامله علی المدینة: عمر بن عبدالعزیز بأمره بتجدید المسجد و الزیادة فیه، فبناه بالحجر، و بلطه بالرخام، و طلی سقفه بالذهب، و حلی جدره بالفسیفساء، و جعل أساطینه من الحجارة و المرمر، و اتخذ له محرابا و لم یکن له محراب من قبل، و هو أول محراب مجوف بنی فی الاسلام، و الثانی بنی فی جامع عمرو بالفسطاط بناه قرة بن شریک العبسی و الی مصر بأمر الخلیفة الولید بن عبدالملک، کما وضع به منبرا خشبیا (سنة 94 هـ) و علی ذکر المحاریب نقول: ان المحاریب لتحدید الاتجاه شطر المسجد الحرام لم تکن معروفة فی أول الاسلام، و کان المقصود باللفظ قصرا أو جزءا من قصر، أو مکان النساء فی البیت أو طاقة فیها تمثال، و هناک علی هذه الاستعمالات شواهد عدة، جاء فی لسان العرب: المحراب صدر البیت، و أکرم موضع فیه، و الجمع المحاریب، و هو أیضا الغرفة، و المحراب عند العامة الذی یقیمه الناس الیوم مقام الامام فی المسجد، و قال الزجاج فی قوله تعالی: ((و هل أتاک نبأ الخصم اذ تسوروا المحراب)) قال: المحراب أرفع بیت فی الدار، و أرفع مکان فی المسجد، قال و المحراب ههنا کالغرفة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.