Skip to main content
فهرست مقالات

تفسیر القرآن الکریم

کلید واژه های ماشینی : القرآن الکریم، النداء، أولیاء، محبة، بینهم، یحب، فسوف یأتی الله بقوم یحبهم، المحبة، الاعداء، دینه

خلاصه ماشینی:

"و بیننا ما یفیده التعبیر بلفظ «الاتخاذ» الذی ورد فی هذه الایات، و بینا بواعث اتخاذ الکافرین أولیاء، من ملاحظة المصالح الخاصة، و مصانعة الاعداء لاحتمال تغلبهم، و ابتغاء العزة و السلطان عندهم، و اتقاء شرهم، و بینا وجه الاستثناء فی قوله تعالی «إلا أن تتقوا منهم تقاة»، و لفتنا إلی وجوه العبرة فی ذلک کله بقدر ما تسع له المجال: و الآن نتابع الحدیث فیما تضمنته هذه الایات: ـ أسباب النهی عن هذا الاتخاذ: کما بین لنا القرآن الکریم، البواعث التی تبعث مرضی القلوب علی اتخاذ الکافرین أولیاء، بین لنا الاسباب التی من أجلها نهینا عن ذلک، فکان منها: الاختلاف بین الفریقین أساسی : 1 - نفظ الخلاف بیننا و بینهم أساسیة جوهریة، فنحن قد آمنابما جاءنا من الحق، و هم قد کفروا به، و لا یمکن لا ثنین مختلفین فی أمر أساسی أن یتبعاونا تعاونا صادقا، نعم قد تتلاقی مصالحهما فی شیء فیتفقان علیه، و یتحالفان فی سبیله، لکن هذه العلاقة بینهما لیست بسبیل من الولایة بمعنی ساقط لتحقیق مصلحته، و شتان بین هذا و من ینصرک ناظرا الی أنک تستحق نصرته، و إن لم یفد منها لنفسه خیرا، أو یدفع بها عن نفسه ضرا، و قد استفید هذا من قوله تعالی فی سورة الممتحنة: «و قد کفروا بما جاءکم من الحق» و من قوله تعالی فی سورة المائده، فی آیة من آیات موضوعنا هذا: «یا أیها الذین آمنوا لا تتخذوا الذین اتخذوا دینکم هزوا و لعبا من الذین أوتو الکتاب من قبلکم و الکفار أولیاء، و إذا نادیتم إلی الصلاة التخذوها هزوا و لعبا، ذلک بأنهم قوم لا یعقلون، فآیة الممتحنة تصرح بالاختلاف الاساسی الجوهری بین المؤمنین و الکافرین، حیث آمن بالحق فریق، و کفر فریق، و آیة المائدة تشیر إلی مظهر من مظاهر هذا الاختلاف الاساسی الجوهری بین المؤمنین و الکافرین، حیث آمن بالحق فریق، و کفر فریق، و آیة المائدة تشیر إلی مظهر من مظاهر هذا الاختلاف الاساسی فی الدین و شعیرته الاولی و هی الصلاة حیث ینظر إلیهما فریق نظره الجد و الاحترام، و هم المؤمنین، و ینظر إلیهما فریق آخر نظرة الاستهزاء و اللعب و هم الکافروون، فلا یمکن أن تتحقق و لایة و نصرة جادة صادقة بین فریقین علی طرفی نقیض."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.