Skip to main content
فهرست مقالات

الجمع بین الصلاتین

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : الجمع، جمع، الظهر والعصر، الفرد، ابن‌عباس، المغرب والعشاء، الواقع، قلت، الواقعی، حدثنا، لیس، مذهب، اذ، الانسانیة، الانسانی، وهذا، تعالی، المذهب الواقعی، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌وسلم الظهر والعصر، الجمع فی السفر اذ لا، فیما، بعرفة وقت الظهر، الجماعة الانسانیة، جواز الجمع، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌وسلم، رأی الاسلام، الصلاة، جمع رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌وسلم، العامة، علی الفرد والجماعة الانسانیة

خلاصه ماشینی: "حجتنا التی نتعبد بها فیما بیننا وبین الله سبحانه فی هذه المسألة وفی غیرها انما هی صحاحنا عن أئمتنا (علیهم السلام)، وقد نحتج علی الجمهور بصحاحهم لظهورها فیما نقول، وحسبنا منها ما قد أخرجه الشیخان فی صحیحیهما، والیک ما أخرجه مسلم فی باب الجمع بین الصلاتین فی الحضر من صحیحه اذ قال: حدثنا یحیی بن یحیی قال قرأت علی مالک عن أبی الزبیر عن سعید بن جبیر عن ابن عباس قال: صلی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) الظهر والعصر جمیعا، والمغرب والعشاء جمیعا(2) فی غیر خوف ولا سفر. وقد تعقبه بعض الأعلام أیضا اذ قال: وقیل ان الجمع کان للمرض وقواه النووی، وفیه نظر لأنه لو جمع للمرض لما صلی معه الا من به المرض، والظاهر أنه (صلی الله علیه وآله وسلم) جمع بأصحابه، وبه صرح ابن عباس فی روایة ثابتة عنه انتهی(2) قلت: ولما لم یکن لصحاح الجمع تأویل یقبله العلماء رجع قوم من الجمهور ــــــــــ (1) فراجع من شرحه ارشاد الساری باب تأخیر الظهر الی العصر تجد فی ص 293 من جزئه الثانی ما هذا لفظه: وحمله ـ أی حدیث ابن عباس فی الجمع حضرا ـ بعضهم علی الجمع للمرض وقواه النووی فتعقبوه بأنه مخالف لظاهر الحدیث وتقییده به ترجیح بلا مرجح وتخصیص بلا مخصص."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.