Skip to main content
فهرست مقالات

توجیه الاجتهاد النبوی فی ترک تأبیر النخل

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : فی ترک تأبیر النخل ،الاجتهاد ،تأبیر النخل ،النخل ،ترک تأبیر ،فی أمور الدنیا ،صلی‌الله‌علیه‌وآله‌وسلم ،تأبیر ،أمور الدنیا ،الله ،النبی ،أمور ،اجتهاده ،الدنیا ،الخطأ ،فیه ،جواز الخطأ ،جواز الاجتهاد له ،جواز الاجتهاد ،الوحی ،جزافا ،فی اجتهاده ،جواز اجتهاده ،شئ ،المدینة ،استفراغ الوسع ،لأنه ،التجربة ،إلیه ،الوسع

خلاصه ماشینی:

"فلا یصح کل من هذا وذاک فی توجیه ذلک الاجتهاد فی ترک تأبیر النخل، علی أن إطلاق القول جزافا لیس من إلاجتهاد فی شئ، وذلک الحدیث یذکر لإثبات جواز اجتهد النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) فی أمور الدنیا، ولجواز خطئه فی اجتهاده فیها من غیر أن ینبه علیه بوحی، فالاجتهاد فی اللغة مأخوذ من الجهد وهو المشقة والطاقة، فیختص بما فیه مشقة، لیخرج منه مالا مشقة فیه. وهذا سؤال جدید فی هذا الموضوع لم یتلفت أحد إلیه فیما أعلم، وسیکون الجواب علیه من اجتهادی فیه، وإنی أدعو الله تعالی أن یهدینی إلی جوابه کما هدانی إلیه، فکل شئ بأمره وإرادته، وإذا کان الجواب بتوفیقه وجهه نحو الصواب بحکمته، وها أنذا أشرع فیه مستعینا بتوفیقه تعالی، فأقول: إن المشهور فی روایة ذلک الحدیث ما سبق من أنه (صلی الله علیه وآله وسلم) مر علی قوم یؤبرون نخلهم فقال لهم: لو ترکتموه لصلح فترکوه ففسد، فذهبوا إلیه وأخبروه بما حصل لنخلهم، فقال لهم: أنتم أعلم بأمور دنیاکم وهذه الروایة المشهورة تفید أن هؤلاء القوم ترکوا تأبیر نخلهم فعلا بإشارده لهم، ولکن الشوکانی ذکر فی کتابه إرشاد الفحول إلی تحیق الحق من علم الأصول ـ ص 238 مطبعة السعادة ـ ما یفید أنه کان عزما لم یقع فعلا، إذ مثل لاجتهاده (صلی الله علیه وآله وسلم) فی أمور الدنیا بم وقع منه من إرادته أن یصالح غطفان علی ثلث ثمار المدینة فی غزوة الأحزاب، وکذلک ما کان قد عزم علیه من ترک تلقیح ثمار المدینة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.