خلاصه ماشینی:
و الصفریة تری مع ما قدمنا ان علیا رضی الله عنه هو الحیران الذی ذمه الله تعالی فی کتابه حیث یقول«کالذی استهوته الشیاطین فی الارض حیران له اصحاب یدعونه الی الهدی»و انهم اهل النهروان.
و البزیعیة تری ان الله تعالی انما ظهر فی المسیح و فی علی و فی جعفر فقط و ان جعفر الم یرو انما رای الشه الذی ظهر فیه و نطق عنه؛و ان جمیع الشیعه یا تیهم الوحی من الله عز و جل.
و الشریعیة تری ان الله تعالی اشرق فی خمسة اشخاص فقط:محمد و علی و فاطمة و الحسن و الحسین.
و المفوضة تری ان الله سبحانه فوض تدبیر الخلق الی الائمة و انه قدر اقدر النبی علیه السلام و علیا علی خلق العالم و ان الله تعالی لم یخلق من ذلک شیئا.
و الفرق هم القطعیة و الکیسانیة و الکربیة،و المغیریة،و المحمدیة و الحسینیة،و الناوسیة،و الاسمعیلیة،و القرامطة، و المبارکیة،و الشمطیة،و العماریة،و الممطوریة و الموسویة فالقطعیة هم الاثنا عشریه الذین قطعوا علی موت موسی بن جعفر و ان الامامة انتهت الی القائم المنتظر و هو محمد بن الحسن العلوی.
و العماریة و هم الفطحیه( القحطبیة-در نسخه)تری ان الامامة بعد جعفر صارت الی ابنه عبد الله.
و الزیدیة ست فرق: الجارودیةو السلیمانیة، التبریة1و النعیمیة،و الیعقوبیة، و البوابیة2و جمیع هؤلاء متفقة علی ان الامامة صارت من علی بن الحسین رضی الله عنه الی ابنه زید دون محمد ثم بعده الی کل خارج ناصر للحق من ولد الحسن او الحسین.
فالجارودیة تری ان النبی صلی الله علیه نص علیعلی رضی الله عنه بصفته لا باسمه و انه کان هو الامام بعده و السلیمانیة تسوق الامامة علی ترتیب ائمتهم الی الحسین ثم تجعلها شوری بینهم فیمن خرج منهم.