Skip to main content
فهرست مقالات

دو رساله درباره هفتاد و دو گروه

نویسنده:

ISC (13 صفحه - از 247 تا 259)

کلید واژه های ماشینی : فهم قوم یقولون، یقولون، تعالی، فهم قوم یزعمون، کفر، اصناف، یرون، یقولون ان‌الله لم ینزل القرآن، المرجئة، مخلوق

خلاصه ماشینی:

"و الناکثیة:یقولون بنقض البیعة و المبتریة:یقولون من نقض البیعة فقد کفر و الباسطیة:یقولون الکسب فریضة و النظامیة:یقولون ان الله تعالی لیس من شیئ و المعموریة:یقولون ا فوق شیی ام لا(؟) و اصناف الجبریة: المضطریة:یقولون الافعال للخلق و الافعالیة:یقولون للخلق فعل لا قدرة لهم و المعنیة:یقولون قدرتنا مع الفعل و المرفوعیة:یقولون صارت الاشیاء مخلوقة بکتاب اللوح و النجاریة:یقولون ان الله تعالی فی خلق الخلق علی علمه لا علی معلومه و المنائیة:یقولون الخیر ما سکن علیه النفس و الکسیلیة:یقولون الثواب و التوبة یزیدان بالعمل و السابقیة:یقولون سبقة السعادة ینتفع العمل و الحبیبیة یقولون:الحبیب لا یمنع الحبیب من شی و الخوفیة یقولون:الحبیب لا یخاف‌[من‌]حبیب و الفکریة یقولون:التفکر خیر من العبادة و الحسنیة:یقولون لا قسم الایمان بین الناس فی الامر و اصناف الجهمیة: المعطلیة:یقولون الاسماء و الاوصاف مخلوق و الملتزقیة:یقولون ان الله تعالی بکل مکان و الواردیة:یقولون من دخل النار لا یخرج ابدا و الحریقیة:یقولون یحترق اهل النار و لا یبقی و المخلوقیة:یقولون الایمان مخلوق و القبریة:یعتقدون انتفاء عذاب القبر و الفانیة:یقولون الجنة و النار تفنیان و الزنادقیة:یقولون ان الله تعالی وراء کل لفظ و اللفظیة:یقولون اللفظ و الملفوظ واحد و الواقفیة:یقولون فی القرآن‌[لا ندری‌]انه مخلوق او غیر مخلوق و المرسیة:یقولون التخلیق غیر مخلوق و القبریة:یبقون عذاب القبر و اصناف المرجئة: التارکیة:یقولون لا عمل فریضة بعد الاسلام و السائبیة:یقولون لا رجاء ای بالطاعة و التراجیة:یقولون الرجاء ای الطاعة و الشاکیة:یشکون فی الایمان و البهیسیة:یقولون بناء الایمان علی العمل و العملیة:یقولون الایمان یزید و ینقص بالطاعة و المعصیة و المبعوضیة:یقولون قول الشهادة و معرفة الله عمل و المستیقنیة:یقولون لا ندری محل بیت الله و الاریة:یقولون القیاس ما قال الرسول و البدعیة:یقولون اخلع الامام لو امرک بالمعصیة و المشبهیة:یقولون ان الله تعالی خلق آدم علی صورته بالظاهر و الخشونیة:یقولون الفرض و السنة و النقل بمنزلة واحدة فهذا کله حکایة الفاظ غیر مشروط فیه الدلیل ثم یدار کلام الفرقة الخارجیة علی لعن علی و الحسن و الحسین رضی الله عنهم و تکفیر هم و قالوا نحن نتولی الطهرین یعنون ابا بکر و عمر رضی الله عنهما و نتبر أمن الختنین یعنون عثمان و علیا و لا نرضی بالحکمین یعنون ابا موسی الاشعری و عمرو بن العاص."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.