Skip to main content
فهرست مقالات

دراسة حول الأدب المهجری

نویسنده:

(16 صفحه - از 185 تا 200)

کلید واژه های ماشینی : المهجر، المهجری، الشعر، کانت، الشاعر، ایلیا ابو ماضی، الادب المهجری، الأدب المهجری، الرابطة، الهجرة، الرابطة القلمیة، لبنان، النهضة فی الادب العربی، المهاجر، المهجریین قصیدة ابی ماضی، الدور، الادب العربی، ایلیا ابی، ایلیا ابی ماضی، مظاهر، قصیدة، التجدید، لیس، الشاعر المهجری میشل معلوف، ایلیا ابو ماض، یقول، التعصب، البلاد، جبران ریاسة الرابطة القلمیة، کیف

خلاصه ماشینی: "خصائص الادب المهجری: اهم خصائص الادب المهجری اولا الحنین الی الوطن لیس کالاغترا شیء یزید من حنین الانسان الی وطنه و تعلقه ه و لیس اصعب علی المرء کذلک من ان یجد نفسه تائها حائرا بین قوم غرباء لا یعرف فیهم احدا یواسیه فی محنته او یخفف عنه من الم الواحدة فکانوا کلما اشتدت علیهم و طأة الاغتراب و نالت من نفوسهم فزع الشعراء منهم الی الشع بیثون توقهم و حنینهم المشبوب الی اوطانهم و هلهم و احباهم و ما اکثر الادباء الذین صوروا شقاء المهاجرین و اسمعونا نفحات الحزن و انات الشوق الی الربوع القدیمة یقول الیاس فرحات: نازح اقعهد وجد مقیم#فی الحاشبین خمود و اتقاد کما افتر له البدر الوسیم#عضه الحزن بانیاب حداد یذکر العهد القدیم#فینادی این جنات لنعیم#من بلادی یقول ریاض معلوف: هل یا تری نعود#الیک یالبنان فتصدق الوعود#و یسمح الزمان فبلدی المهجور#و کوخی الاخضر احلی من القصور#و الذهب الاصفر هل یا تری نعود#الیک یا لبنان و یقول نعمة الحاج: تذکرت اهلی فی النوی و بلادیا#و قد طال شوقی للحمی و بعادیا تذکرت هاتیک الربوع و اهلها#و یا حبذا تلک الربوع زواهیا تطیر لها نفسی من الوجد الجوی#و یمسی لها دمعی علی الخد جاریا ان الذی یراجع دیوان الشعر العربی کله منذ بدایاته الاولی حتی هذه الرحلة التی نعیشها فی العصر الحدیث یجد ان تجربة الاغتراب عن الاوطان و الحنین الیها من اضخم التجارب و اکثرها اصالة و صدقا فی ذلک الدیوان،فمثلا نجد ابن زیدون و هو من الشعراء الاندلسیین یتشوق معاهده فی قرطبة ویتذکر ایام لهوه فی منازلها التی کان یختلف الیها یقول: خلیلی لا فطر یسر و لا اضحی#فما حال من امسی مشوقا کما اضحی (یا صدیقی لا یفرحنی عبد الفطر و لا عید الاضحی و کیف یکون حال من یمضی بالشوق مساءه و صباحه) لئن شاقنی شرق العقاب فلم ازل#اخص بمحوض الهوی ذلک السفحا (اذا کنت اشتاق الی شرق حی العقاب فی قرطبه فان شوقی هو علی الاخص الی ذلک السفح فیه) و قال ابن زیدون فی ارجوزة اخری یتشوق الی وطنه: یا دمع ما شئت ان تصوبا#و یا فوادی آن ان تذوبا اذ الرزایا اصبحت ضروبا#لم ارلی فی اهلها ضریبا قد ملا الشوق الحشا ندوبا#فی الغرب اذ رحت به غریبا علیل دهر سلمنی تعذیبا#ادنی الضنی اذ ابعد الطبیبا و من الشعراء الذین عانوا من الم الاغتراب الشاعر الکبیر ان خفاجة فقد انشد قصیدة یتشوق فیها الی المعاهد التی کان یتردد الیها فی صباه یقول: آه من غربة ترقرق بثا#آه من رحلة تطول نواها آه من فرقة لغیر تلاق#آه من دار لا یجیب صداها و نجدا با فراس الحمدانی ینشد قصیدة یخاطب حمامة تعبر فیها عن الشعور بالغربة و الحنین الی الوطن و الاهل و الحبة یقول فیها: اقول و قد ناحت بقربی حمامة#ایا جارتا هل تعشرین بحالی معاذا الهوی ماذقت طارقة النوی#و لا خطرت منک الهموم ببال نعم ان تجربة الاغتراب فی الشعر العربی عمیقة الجذور و یطول بنا المقام لو اننا حاولنا الاستشهاد علی کا هذه الالوان السابقه من تجارب الغتراب اذنا فما الجدید فی شعر المهجر بالنسبة لهذه التجربة؟فی تصوری ان الجدید هو تلک الثروة الهائله العظیمة التی ترکها المهجریون فی ذلک الموضوع العاطفی."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.