Skip to main content
فهرست مقالات

الجهل الوسیط و العلم الوسیط

نویسنده:

ISC (7 صفحه - از 348 تا 354)

کلید واژه های ماشینی : جهل، الجهل، وسیط، الوسیط، الجهل الوسیط، العلم الوسیط، یدری، علم، لا یدری، ذو جهل وسیط بخلاف رجل، رجل لا یدری، فهذا الرجل ذو العلم الوسیط، لا یدری فذلک، رجل یدری، بسیط، المرکب، رجل، رجل یدری و یدری، یدری و یدری، مرکب، الخلیل، ذو علم وسیط، العلم البسیط، ذو الجهل البسیط، الغفلة، لا العلم الوسیط، الموجودات، ذو جهل بسیط، ذو الوجود الوسیط، علی الغفلة قول الشاعر

خلاصه ماشینی: "و صرحا بالقسمین المعروفین لکل من العلم و الجهل ای البسیط و المرکب، (در جهل مرکب ابد الدهر بماند) و لکن لم یصرخا بالعلم الوسیط و الجل الوسیط،هاتان،نکتتان جدا لم تخطرا ببالها و بل،ما وجدت مثل هذا التعبیر فی آراء غیر هما من الفلاسفة و المفکرین،و الآن اشیر الیهما: اولا:معنی الوسیط مختلف و متنوع باعتبارات؛بین الطرفین- بین اللحاظین-عنصر ثالث خارج عن العنصرین و یکون د اخلافی :وفیات الاعیان:172+انباه الرواة ا:341 و 0 0 0) (1)راجع،امثال و حکم تاءلیف علی اکبر دهخدا،تهران،1352 ج 1 ص 62، حکی الشبلی:حقیقة المعرفه العجز عن المعرفه. فیصیر قول القائل علی هذا النحو: المالق ای الاحمق جدا-هو الذی فی الجهل المرکب ای ادنی مراتب الوجود؛«انه لا یدری و لا یدری انه لا یدری» وجوده ایة للعبرة» الغافل،ای الموجود-الذی لا وجود مزید علی موجودیته. اعنی لا یعلم علمه ای وجوده فهو ذو جهل وسیط؛(رجل یدری و لا یدری انه یدری» الجاهل(بمعنی ذو الجهل البسیط)هو الموجود الذی له وجود مزید علی موجودیته اعنی له علم بماهیته المعبرة ب‍(لا یدری)."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.