Skip to main content
فهرست مقالات

التحلیل الموسیقی لآی القرآن الکریم (الجزء الثلاثون أنموذجا)

نویسنده: ؛ ؛

پاييز و زمستان 1384 - شماره 47 و 48 علمی-پژوهشی (16 صفحه - از 59 تا 74)

کلیدواژه ها : الموسیقی ،القرآن ،الجزء الثلاثون

کلید واژه های ماشینی : تأویل مشکل القرآن ،مطلب ،آیه‌های سوره ،ساختار زبان ،نوا و موسیقی ،ادا می‌شوند ،حاصل می‌شود ،طالقانی ،معانی القرآن ،زبان قرآن ،قرآنی ،فی القرآن ،معنایی ،لفظی ،سید قطب ،نظم و موسیقی ،آیه‌های قرآن ،فواصل قرآن

یعتبر کتاب ابوعبیدة «مجاز القرآن» من اولی الآثار التی کتبت فی البحث و الدفاع عن أسلوب القرآن و أدبه ویلی ذلک کتابا معانی القرآن و تأویل مشکل القرآن للفراء و ابن‌قتیبة علی التوالی و ذلک فی القرن الأول و بدایات القرن الرابع الهجریین، و قد لفت کل من هذه الکتب الثلاثة انظار القراء الی ما فی القرآن من نظم و موسیقی و کنایات و أستعارات وما الی ذلک ... و کان البناء اللغوی الجمیل للقرآن بخصائصه منذ القرن الثانی علی أقل تقدیر یوصف بتعابیر مختلفة منها النظم. و فی القرون التالیة ظهرت آراء و نظریات اکثر رجحانا وجدة حول استخدام السجع فی القرآن و الفواصل القرآنیه و أثر استخدام الکنایات و الأستعارات و غیرذلک، کان من ضمن أصحابها أفراد کعبد القاهر الجرجانی فی القرنین الخامس و السادس الهجریین. و فی العصر الحاضر أبدی کل من سید قطب و زغلول و محمد عبده و الطالقانی و بازرجان و غیرهم نظریات حدیثة فی مجالی التحدید و التمثیل عن طریق التخیل و التجسید أشار کل منها بنحو الی العلاقة الوثیقة القائمة بین الأصوات و المعانی الخاصة بالکمات و العبارات. و تشتمل هذه المقالة علی الجمع بین هذه النظریات و الأراء، و علی النحو الأعم الموسیقی الظاهرة و الباطنة الناجمة عن الربط بین الصوت و المعنی.

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.