Skip to main content
فهرست مقالات

عرض الحدیث علی کتاب الله‌ من قواعد تمییز الصحیح الموافق له من الباطل المخالف

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : حدیث، روایات العرض علی الکتاب، العرض علی الکتاب، وافق، روایة العرض علی الکتاب، القرآن، وأما طرق روایة العرض علی، وردت روایات العرض علی، صدور، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله

خلاصه ماشینی:

"والسنة القطعیة الصدور ، والدلیل علی ذلک : أن إرادة المطابقة التامة ، تقتضی إلغاء حجیة السنة بوصفها مصدرا ثانیا إلی جانب القرآن الکریم فی مجال التشریع ، وحصر وظیفتها فی مجرد تأکید ما هو وارد فی آیات الکتاب ، وهذا مناف لأمر الشارع المقدس باتخاذ أحادیث النبی الأکرم صلی‌الله‌علیه‌و‌آله مصدرا للأحکام الشرعیة ، کقوله تعالی : «وما آتاکم الرسول فخذوه وما نهاکم عنه فانتهوا» (1) ، وکقوله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله : « ألا وإنی أوتیت القرآن ومثله معه » (2) ، کما أنه مناف لما استقرت علیه سیرة علماء المسلمین جمیعا من التعامل مع الأحادیث الشریفة بوصفها مصدرا لتشریعات مستقلة لم ترد فی القرآن الکریم ، مضافا إلی وظیفتها فی تخصیص عمومات الکتاب ، وتقیید مطلقاته ، وتفصیل ما ورد فیه من أحکام مجملة . وأما المخالفة ، فالمراد بها المنافاة والمعارضة المستقرة بین الکلامین ، فإذا عارض مدلول الکلام المروی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله مدلول آیة قرآنیة أو حدیثا متواترا ، کان ذلک دلیلا علی عدم صدور الحدیث عنه صلی‌الله‌علیه‌و‌آله ، ذلک أن آیات الکتاب والسنة الواقعیة، کلتاهما وحی إلهی صادر من‌الله‌ عزوجل، ومبلغ من قبل النبی الأکرم صلی‌الله‌علیه‌و‌آله ، ومن المستحیل أن یقع التنافی والتعارض فی کلام الشارع المقدس ؛ لأنه مناف للعلم والحکمة ، وقد قال تعالی : «ولو کان من عند غیر الله‌ لوجدوا فیه اختلافا کثیرا» (3) وقد ورد فی الحدیث عن الإمام الباقر علیه‌السلام : « أبی الله‌ عزوجل أن یکون فی حکمه اختلاف أو بین أهل علمه تناقض » (4) ، فجعل وجود الاختلاف والتنافی فی الکلام کاشفا عن صدوره من غیره عزوجل ، ودلیلا علی عدم صدوره عنه ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.