Skip to main content
فهرست مقالات

شواهد حدیثیةعلی تصویبات لغویة

نویسنده:

خلاصه ماشینی:

"ولایمکن استعمال (مستفاض) بمعنی (مستفیض) فلاتقول : حدیث مستفاض فی الناس ، بمعنی ذائع ومنتشر فیهم ، قال ابن السکیت : تقول :«حدیث مستفیض» أی منتشر فی الناس ، وقد استفاض فی الناس ، ولا تقل : «مستفاض فی الناس» واتفق علی ذلک عامة أهل اللغة ، واعتبروه لحنا علی ما نص الصاغانی و الأزهری عن أبی منصور ، وذکره الزبیدی فی التاج ، ومنهم : الفراء والأصمعی ، وقال الجوهری فی الصحاح ، والرازی فی مختاره ، والفیروزآبادی فی «القاموس» والزبیدی فی «التاج» وغیرهم : لایجوز أن یقال : «حدیث مستفاض فی الناس» أی شائع منتشر ، بل الصواب وکلام الخاص : حدیث مستفیض فی الناس (1) . الإجاص ـ بکسر الأول وتشدید الجیم : فاکهة معروفة ، قال الجوهری : الإجاص دخیل ؛ لأن الجیم والصاد لا یجتمعان فی کلمة واحدة من کلام العرب ، الواحدة : إجاصة ، وأنکر ذلک الأزهری فقال : بل هما مستعملان ، ومنه : جصص الجرو : إذا فتح عینیه ، وجصص فلان إناءه : إذا ملأه ، والصنج : ضرب الحدید بالحدید ، قال ابن السکیت : ولا تقل إنجاص ، وقیل : هی لغة فیه ؛ قال ابن بری : حکی محمد بن جعفر القزاز : إجاصة وإنجاصة ، وقال : هما لغتان (3) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.