Skip to main content
فهرست مقالات

الزهری ، احادیثه وسیرته

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : الزهری، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، حدیث، روایة، روایة الزهری، ول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، علی علیه‌السلام، وأخرج، قلت، انتهی، الحاکم، البخاری، صحیح، النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم علی، فقال، عنه، علی بن أبی طالب، هریرة، عمر علی رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم لأن، وأخرجه، لأنه، أحمد بن حنبل، علی رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، مسند أحمد ج، ذکر، وأخرج أحمد بن حنبل، وأخرج أحمد، صحیح مسلم، ابن أبی ملیکة

خلاصه ماشینی: "الحدیث الثالث أخرج البخاری فی صحیحه (1) من طریق الزهری عن عروة عن عائشة : أن فاطمة أرسلت إلی أبی بکر تسأله میراثها من النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم فیما أفاء الله‌ علی رسوله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم تطلب صدقة النبی التی بالمدینة وفدک وما بقی من خمس خیبر ، فقال أبو بکر : إن رسول الله‌ صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم قال : «لا نورث ما ترکنا فهو صدقة إنما یأکل آل محمد من هذا المال» یعنی مال الله‌ لیس لهم أن یزیدوا علی المأکل ، وإنی والله‌ لا اغیر شیئا من صدقات النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم التی کانت علیها فی عهد النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم ولأعملن فیها بما عمل فیها رسول الله‌ صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم . الثانی : أن العباس کان فی ذکائه وفطنته لا یخفی علیه کراهیة کثیر من الناس لعلی علیه‌السلام لصلابته فی الحق وکثرة من قتل من قراباتهم وأصحابهم ، فلو کان العباس کلمه فی هذه القضیة لکان الرأی أن یقول لعلی علیه‌السلام : اذهب بنا إلی رسول الله‌ صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم فلنسأله عن هذا الأمر : ألیس فینا؟ فإذا قال : «بلی» طلبنا منه التصریح للناس وزیادة البیان حتی لا یقدروا علی منازعتنا فیه ، فهذه العبارة تکون أحسن من أن یقول : إن کان فینا علمنا ذلک ، لأن علمهم ـ أعنی بنی هاشم ـ لا یکفی لحصول المقصود الذی دل علیه بقوله ـ فی روایة الزهری ، وبزعم الزهری ـ : أنت والله‌ بعد ثلاث عبد العصا ، لأنه لا یدفع ذلک إلا وضوح الأمر للعامة وضوحا لا یحتمل التأویل ، فأما علم بنی هاشم به فلا یدفع معارضة من یعارض ویستمیل العامة فیغلب بنی هاشم ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.