خلاصه ماشینی:
"اگر این احتمال مقبول باشد، باید گفت که در آن صورت الرسالة الباهرة بعد از کتاب الافتخار نوشته شده بوده و احتمالا آخرین اثر سجستانی بوده است.
و اذا صح ان الصورة الانسانیة تستشف الصور8 کلها،طبیعیة کانت او نفسانیة،و باستشفافها صورة الفلک بما فیه من9 اجرامها و نیراتها و افعالها و حرکاتها،کان من ذلک وجوب الحکمة علی ان01 الصورة الانسانیة خارجة عن الفلک و انه لا یؤثر فیها،بل هی التی تؤثر فیه11 و ترفعه عن القوة،و عن هذه الصورة خیر الفلک و شره علی ما نشرحه ان21 شاء الله.
ثم أکد هذا المعنی بالاستغفار قال و ما9 کان الله معذبهم و هم یستغفرون، یعنی ما دامت انفسهم راغبة الی ذکر الله01 تعالی ذکره مستمدة المزید منه و کانت انفسهم مستشفة صورة الفلک الذی11 منه نزول العذاب و التغییرات الطبعیة،فلا یمکن ان یکون منه الا الخیر21 و الصلاح.
الاعتدال و المبدیة ه:العتدال المبدیة آ (8)و لما کان تقدیر الله تعالی ذکره ان رحمة سبقت غضبه،قدر من قیامة1 الانفس عند تناهی عکورات الطبیعة،ان یقوم قائم قد وفر علیه من2 افاضات العقل و افاداتها ما اذا قیس الیه جمیع ما وفر علی جمیع الانفس3 فی الادوار و الاکوار من الافاضات و الافادات،کان جمیعها بالاضافة الیه3 کالجزء من الکل.
3 و اذا بطل تعطیل السموات و الارض بعد وجوب دیمومتهما ظفرت من4 ذلک فکرة من له ادنی عقل و تمیز ما اخذنا فیه الی کشف فضله.
فلما کان من امر محمد صلی الله علیه و علی آله المبعوث7 مع الساعة ظهور هذه الخیرات و بلوغ هذه السعادات،کان ذلک تأثیرا8 نفسانیا،غیر طبیعی."