Skip to main content
فهرست مقالات

سه فصل از شرح شهید بر تهذیب الاصول

نویسنده:

خلاصه ماشینی:

"اقول: هذا الفرع الثانی، و تحقیقه ان الضروری فی المعاش الذی لا یمکن الحیاة بدونه-کالتنفس فی الهواء و تناول الماء عند افراط العطش-لا شک فی اباحته الا عند مکلف المحال؛و غیر الضروری اما ان یدرک بضرورة العقل حسنه و قبحه اولا-کاکل الفاکهة-و الثانی هو المتنازع، و وافق ابو علی بن ابی هریرة من الشافعیة علی الحظر، و وافق المبیحین کثیر من الشافعیة و الحنفیة؛و وافق ابو بکر الصیرفی و جماعة من الفقهاء، الاشعری فی الوقف بعدم الحکم؛و رد بانه قطع بانه لا حکم؛و بانا لا ندری هل فیها حکم ام لا، و بوجوب الحکم لا ندری ایها هو، و ما احتج به المصنف لابی الحسین؛و حاصله یرجع الی الدوران، لان مبناه علی ان علة حسن الاستظلال بحایط الغیر کونه موصوفا بالصفات المذکورة-لدورانه معها وجودا-و هذه العلة موجودة فی المتنازع، فهو حد المعلول. و عدم عصیان المیت فجأة لانه لم یحصل مناط التکلیف بایقاعه مضیقا؛فلا تکلیف و لا مخالفة؛و القضاء یتبع سبب الوجوب، و عند بعض الفقهاء یتبع الوجوب، و الزم بالوجوب فی نحو الحائض و النائم، و رد بامرها بالترک، و امتناع صدور الفعل من النائم، و معنی سبب الوجوب الدلوک مثلا و حضور الشهر؛و هذا انما یتحقق فی الواجب؛ فلو قیل سبب التکلیف بالفعل یشمل الندب کان اولی، و قید المصنف فی قوله اذا علم القدوم بکونه قبل الزوال، لان القصر عندنا متحتم؛و منهم من جعله رخصة غیر واجبة لم یحتج الی التقیید."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.