Skip to main content
فهرست مقالات

الاجتهاد فی التفسیر

نویسنده:

ISC (9 صفحه - از 177 تا 185)

کلید واژه های ماشینی : التفسیر، تفسیر، معانی، القرآن، مبالغة فی الفسر، المعنی، فقد انزل القرآن علی النبی، الفسر، تعالی، حدیث

خلاصه ماشینی:

"والتفسیر یرتفع فی أصوله إلی فترة حیاة الرسول صلی الله علیه وآله حیث کان الصحابة إذا أشکل علیهم فهم آیة کانوا یراجعون النبی ویسألونه الإیضاح والتبیین، فیجیبهم علیه حسب وظیفته الرسالیة فی تبیین مفاهیم القرآن. فمما سئل فیه النبی صلی الله علیه وآله عن المعنی المراد من الآیة، ما جاء سؤالا عن (السائحون) فی قوله تعالی: ]التائبون العابدون الحامدون السائحون الراکعون الساجدون[(2) حیث وقع هذا الوصف مدحا یزاوله المؤمنون. کان صلی الله علیه وآله یتلو علی أصحابه العشر من الآیات، لا یتجاوزهن حتی یعلمهم تفسیرها وتأویلها. وقال أبو عبد الرحمان السلمی: حدثنا الذین کانوا یقرئوننا، أنهم کانوا یستقرئون من النبی صلی الله علیه وآله فکانوا إذا تعلموا عشر آیات، لم یخلفوها حتی یعلموا بما فیها من العمل. وأخیرا قام زمیلنا الفاضل السید محمد برهانی نجل العلامة المحدث البحرانی صاحب تفسیر البرهان، بجمع ما أثر من تفاسیر مرفوعة إلی النبی صلی الله علیه وآله، مرویة عن طرق أهل البیت ـ علیهم السلام ـ فبلغ لحد الآن حوالی أربعة آلاف حدیث مرفوع إلی النبی صلی الله علیه وآله فی التفسیر، ولا یزال یزید ما دام العمل مستمرا، وفقه الله تعالی. وقد درج التفسیر مدارجه إلی الکمال فی هذا الدور، فأخذ یتشکل بعد أن کان مبعثرا، وینتظم بعد أن کان متقطعا منتثرا، ویزداد حجما ویتوسع بعد أن کان محدودا مقتصرا، وفوق ذلک أخذ الاجتهاد وإعمال الرأی والنظر والبحث والنقد یتسرب فی التفسیر، ویأخذ مأخذه فی تبیین وتفهیم معانی القرآن الکریم. وهذا فی أکثر الوعاظ والناسکین الذین حاولوا ذلک فی سبیل الوعظ والإرشاد بآیات فسروها علی غیر وجهها، أو وضعوا أحادیث مرفوعة إلی النبی صلی الله علیه وآله بهتانا وزورا، زاعمین أنهم قد کذبوا له ولم یکذبوا علیه !!"

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.