ملخص الجهاز:
"واصغ الیه حین یتهی قصیدته بوعظ الجنسین المرأة و الرجل فالحلم سیف للنساء و جده عند الرجال یفل حد حسامها فتأملی فی نصح شیخک إنه یشفی ذوات العقد من اسقامها و ها هو یقول بصراحة کیف انه کرس حیاته و اوقف قلمه فی سبیل خدمتها ما دام فیه عرق ینبض فدری الغرام بهن قبل فطامه و احب سلمی قبل عهد فطامها نشر الثناء لکل ذات قلادة فی عرب دنیانا و فی اعجامها خدم النساء یراعه منذ انبری و یظل ما یبریه من خدامها و أنا لها ما قل کفی ساعدی و اناملی قلمی تصون سلاحها(؟) و قال فی مطلع قصیدة مدح بها اهالی صیدا و لکنه خشی الانتقاد لأنه شیخ(و الغزل للشبان)فانتحل لنفسه عذرا قائلا قدم الزمان و صبوتی تتجدد فکأننی فی کل عصر اولد شیخا اری بین الشیوخ و امردا فی المرد مما شاب منه الأمرد قالت غوانی الرقمتین و قد رأت تلج المشیب اظن نارک تخمد فأجبتها ما الشیب بل لهب الهوی فی الرأس مما فی الحشی یتوقد قالت مشیبک اسود فی ناظری قلت الحقیقة ان لحظک أسود و اشتهر الحورانی بحسن التخلص یثبت ذلک مما نورده من الابیات و للقارئ ان یحکم علیها فلکل ذوقه و رأیه قال فی مدح الدکتور مشاقة بقصیدة مطلعها صلی لطلعتکم ضحی و اصیلا کلف تکون فی الغرام اصیلا ثم تخلص بعد الابیات الغزلیة بقوله یا معشر الشعراء هیموا و اقرأوا صحف الهیام و رتلوا ترتیلا فرض علینا الحب فهو کمدحنا لرئیس جند العلم میخائیلا و آخر فی مدح خالد بک احد ولاة بیروت فغرتها صبح و طرتها دجی و ناظرها یقظان و الجفن راقد جلت ظلمات العذل انوار ثغرها فآمن بالوجد العذول المعاند و اید دین الوالهین جمالها کما اید الاحکام بالعدل خالد صباح فالح روسور الکلیة الامیرکانیة فی بیروت"