چکیده:
هناک عدة معان لمصطلح التوحید عند اهل الفلسفه و الکلام ، منها: ١.التوحید الذاتی، ٢. االتوحید الصفاتی، ٣. التوحید العبادی. و بین هذه المراتب التوحید الذاتی هو اساس المراتب و اعلیها و هو عند الفلاسفه و المتکلمین یعنی وحدة ذات الله تعالی و انه لیس له شریک و لا ند و لا نظیـر فـی مرتبه ذاته ، ای لیس له اجزاء یترکب منها فی داخل ذاته و لیس له شریک خارج ذاته و قد یعبر عن الاول ب «الاحدیه» و عن الثانی ب «الواحدیه». تدرس هذه المقاله اهم البراهین التی قدمها فلاسـفه المشـاء و الحکمـه المتعالیـه للتوحید الذاتی و تقوم بمقارنتهاایضا و مـن خلالهـا سیتضـح کیفیـه التطـور الفلسـفه الاسلامیه فی مساله الواحدیه. وفقا لنظریه الاامر الالهی، و الذی لها تاریخ طویـل فـی الفکـر البشـری، المعیـار الوحید فی الاحکام الاخلاقیه، هو الشریعه المقدسه و اوامر و نواهی الله تعالی. و قد شاهدت هذه النظریه علی مر التاریخ ، تقاریر مختلفه من المعرفیه و الوجودیه و التحفیزیه و ... .بحیث یمکن التکلم عن نظریات الامر الالهی و لیس نظریه واحدة. من المهتمین بهذه النظریه ویلیام اوکام ، حیث انه یقدم تقریرا وجودیه عن النظریـه و یعتقد ان میادیء القیم الاخلاقیه اوامر الله تعالی و هذه الاوامر هی الشرط الضروری الوحید للاخلاق و هی المعیار الوحید لهذه القیم . و نتیجه هذه النظریه انکار العقلانیه الاخلاقیه التی تدعو الانسان الی العداله و الانصاف . تدرس هذه المقاله بعد بیان تقاریر نظریه الامر الالهی المختلفه، عـن تقریـر اوکـام عن هذه النظریه. من المسائل المهمهفی نظریه المعرفه و الفلسفه التحلیله هی التمییـز بـین القضـایا التحلیلیه و الترکیبیه والتی اشتهر ان من ابتکرها «ایمانوئیل کانت ». هذه المقاله تدرس عن تاریخ هذا التقسیم و ان لایبنتز هو اول من ابتکر هذا التمایز حقیقتا. تعریف القضایا التحلیلیه و الترکیبیه عند العلامه مصباح یزدی و ایضا تعریف الحمل الاولـی الـذاتی و الحمل الشائع الصناعی عنده موضوع آخر تدرسه المقاله. و اخیرا تقوم بمقارنه القضایا التحلیلـه و الترکیبیـه عند کانت و تقسیم الحمل الی الاولی و الشائع فی المنطق الاسلامی بمنهج تحلیلی. والسوال الاصلی هو ما هو نسبه القضایا ذات الحمل الاولی و الحمـل الشـائع عنـد مصـباح یزدی مع القضایا التحلیلیه عند کانت ؟ والنتیجه التی نصل الیها هی ان رغم مشابهه هذین التقسیمین ، انهما لایتطابقا علـی الـبعض الی فی الکلیات ، لکن فی الجزئیات و فی اهداف المطلوبه لکل منهما، لایتشابهان اطلاقا. لقد طرح شلایرماخر برهان التجربه الدینیه فی بدایات القرن ١٩ و عن منطلـق رومانسـی و بهدف الترکیز علی علاقه الدین بالعواطف البشـریه و البحـث عـن حقیقـه الـدین فـی العواطـف الدینیه. لکن هذا المفهوم اتسع عند فلاسفه القرن العشرین و خاصـه فـی النصـف الاخیـر منـه و حاولوا استخدامه من حیث المعرفیه و ایضا فی مجال التوجیه ، والتایید و اثبات معقولیـه العقائـد الدینیه. فقد خالف البعض علی قدرات البرهـان فـی مجـال الاثبـات و وافـق علیهـا بعـض الآخـر ک«ماوردز» و حاولوا استخدامه کمنطلق للعقیدة الالهیه مما ادی الی تقاریر مختلفه مـن برهـان التجربه الدینیه. تدرس المقاله هذه تقریر ماوردز من هذا البرهان والذی یحتوی علی نقـاط دقیقـه و تشـیر ایضـا الی فوارقه مع تقریر آلستون و بلانتینجا، کما تشیر الی دلائل عدم التفات المسلمین لهذا البرهان . و مما یحتوی علیه تقریر مـاوردز : نقـد تقریـر« جیـزوم » حـول محرکـات المتلائمـه مـع الحواس ،توازن معطیات الکلیه و الجزئیه، دور الحکم فی تعیین هویـه التجربـه، و کـون البرهـان امرا نفسیه بطریق مباشر او غیر مباشر. یمکن توجیه و حل کثیر من المسائل الکشفیه و العلمیه و الفلسفیه متمحورا حول قوة الخیال ؛ و هذا الدور فی مجال المعرفیه و الوجودیه فی علم العرفان ، کان مطمحـا للانظار عند المحققین ، لان للخیال دور هام فی تبیین کثیر من المکاشفات عند العرفا. هذا و قد یری ابن سینا ان الخیال یوثر فی المکاشفات بطریقتین : اولا: یدرک خیال العارف الصور الکمالیه و الحقیقیه و یبتهج بها و هذا یسوقه الی الاتصال بحقائق الکون . ثانیا: حینما یدخل العارف مجال العرفان العملی، یواجهه اقسام المکاشفات ، ومنها مکاشفات المعنویه و الصوریه. وفی الصوریه منها تتنزل الصور العقلیه المجـردة الـی صور جسمانیه حتی تدرکها النفس فی المنام والیقظه. یعتبر العرفان و علاقتها بالشریعه من مسائل التی مازالت تحظـی باهمیـه. تـاریخ المقارنه بین العرفان و الشریعه فی الاسلام یرجع الی ظهور فرقه عرفانیـه فـی القـرن الهجری الثانی. تهدف المقاله هذه و فی اطار المباحث العرفان و الشریعه دراسـه مقارنـه للاسـم المستاثر فی النصوص الدینیه و التعین الاول فی النصوص العرفانیه. یجب متابعه ترتیب العالم و کیفیه التعین و التنزل و الصدور عن الله التعالی، خاصه فی التعینات الاولی فی النصوص الدینیه و فی مباحث الاسماء والفرضیه التی نطرح هی ان الاسم المستاثر هو التعین الاول لله تعالی و وسیط بین ذاته و بقیه اسمائه تعالی. فندرس اولا مکانه الاسم المستاثر و مضمونه فی الاحادیث و علاقته بذات الحق و التعین الاول و الثانی. و نستنتج بعد دراسه النصوص الحدیثیه ان الاسم المستاثر هو نفس التعین الاول المطروح فی العرفان ، و هناک معنی آخر یمکن تطبیقها علی العـین الثانی بالاشتراک فی اللفظ . وقد ذکر بعض العلماء الکبار ان الاسم المستاثر هو عنوان یشیر الی الذات ، لکننـا - ومع کل احترامنا له - نناقش فی هذه النظریه. و اخیرا نطرح عنوانین علم الانسان الکامل بالاسم المستاثر و مظهر هـذه الاسـم فی الکون .
خلاصه ماشینی:
و بین هذه المراتب التوحید الذاتی هو اساس المراتب و اعلیها و هو عند الفلاسفۀ و المتکلمین یعنی وحدة ذات الله تعالی و أنه لیس له شریک و لا ند و لا نظیـر فـی مرتبۀ ذاته ، ای لیس له اجزاء یترکب منها فی داخل ذاته و لیس له شریک خارج ذاته و قد یعبر عن الأول ب «الأحدیۀ» و عن الثانی ب «الواحدیۀ».
دراسۀ مقارنۀ لتعین الأول فی العرفان الإسلامی و الإسم المستأثر فی النصوص الدینیۀ اصغر نوروزی باحث فی موسسۀ الأدیان و المذاهب و عضو کلیۀ فی موسسۀ الإمام الخمینی للتعلیم و البحث .
تهدف المقالۀ هذه و فی إطار المباحث العرفان و الشریعۀ دراسـۀ مقارنـۀ للإسـم المستأثر فی النصوص الدینیۀ و التعین الأول فی النصوص العرفانیۀ.
و نستنتج بعد دراسۀ النصوص الحدیثیۀ أن الإسم المستأثر هو نفس التعین الأول المطروح فی العرفان ، و هناک معنی آخر یمکن تطبیقها علی العـین الثانی بالإشتراک فی اللفظ .