Skip to main content
فهرست مقالات

آراء کلامی طبرسی - رحمه الله - در مجمع البیان

نویسنده:

ISC (26 صفحه - از 24 تا 49)

کلید واژه های ماشینی : دلالة علی ، لا یجوز ، دلالة عل ، القرآن ، مجمع ج ، صفات ، لا یجوز علیهم ، معناه ، قیل معناه ، الانبیاء لا یجوز علیهم

خلاصه ماشینی:

"مجمع ج 9 ص 94 7-{/انک لا تهدی من احببت/}القصص56/ قیل:نزل قوله«انک لا تهدی من احببت»فی ابی طالب فان النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یحب اسلامه فنزلت هذه الآیة و کان یکره اسلام وحشی قابل حمزة،فنزل فیه:«یا عبادی الذین اسرفوا انفسهم ا تقنطوا من رحمة الله»الآیة فلم یسلم ابو طالب و اسلم وحشی ورروا ذلک عن ابن عباس و غیره،و فی هذا نظر کما تری فان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا یجوز ان یخالف الله سبحانه فی ارادته کما لا یجوز ان یخالفه فی او امره و نواهیه و اذا کان الله تعالی علی ما زعم لم یرد ایمان ابی طالب و اراد کفره و اراد النبی صلی الله علیه و آله و سلم ایمانه فقد حصل غایة الخلاف بین ارادتی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و المرسل فکانه سبحانه یقول علی مقتضی اعتقادهم انک یا محمد ترید ایمانه و لا ارید ایمانه و لا اخلق فیه الایمان مع تکفله بنصرتک و بذل مجهوده فی اعانتک و الذب عنک و محبته لک و نعمته علیک و تکره انت ایمان وحشی لقتله عمک حمزة و انا ارید ایمانه و اخلق فی قلبه الایمان و فی ها ما فیه،و قد ذکرنا فی سورة الانعام ان اهل البیت علیهم السلام و قد اجمعوا علی ان ابا طالب مات مسلما و تظاهرت الروایات بذلک عنهم و اوردنا هناک طرفا من اشعاره الدالة علی تصدیقه للنبی صلی الله علیه و اله و سلم و توحیده فان استیفاء ذلک جمیعه لا تتسع له الطوامیر و ما روی من ذلک فی کتب المغازی و غیرها اکثر من ان یحصی یکاشف فیها من کاشف النبی صلی الله علیه و اله و سلم و یناضل عنه و یصحح نبوته،و قال بعض الثقات ان قصائده فی هذا المعنی التی تنفث فی عقد السحر و تغبر فی وجه شعراء الدهر یبلغ قدر مجلد و اکثر من هذا،و لا شک فی انه لم یختر تمام مجاهرة الاعداء استصلاحا لهم و حسن تدبیره فی دفع کیادهم لئلا یلجثوا الرسول الی ما الجاؤه الیه بعد موته."


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.