Skip to main content
فهرست مقالات

آراء کلامی طبرسی در مجمع البیان (2)

نویسنده:

ISC (13 صفحه - از 39 تا 51)

کلید واژه های ماشینی : الایة دلالة علی بطلان مذهب ، بطلان مذهب المجبرة لأنه تعالی ، بطلان قول المجبرة لأنه سبحانه ، بطلان مذهب المجبرة لأنه سبحانه ، فعل ، الکفر ، یة دلالة علی ، لأنه ، دلالة واضحة علی بطلان مذهب ، سبحانه لا یرید الکفر

خلاصه ماشینی:

"مجمع ج 2 ص 671 {J*اقسام هدایت در قرآنJ} ان الهدایة فی القرآن تقع علی وجوه(أحدها) أن تکون بمعنی الدلالة و الإرشاد یقال هداه الطریق للطریق و إلی الطریق إذا دله علیه و هذا الوجه عام بجمیع%KG002G% المکلفین بأن الله تعالی هدی کل مکلف إلی الحق بأن دله علیه و أرشده إلیه لأنه کلفه الوصول إلیه فلو لم یدله علیه لکان قد کلفه بما لا یطیق و یدل علیه قوله تعالی{/و لقد جاء هم من ربهم الهدی/}و قوله{/إنا هدیناه السبیل/} و قوله{/انزل فیه القرآن هدی للناس/}و قوله{/و هدیناه النجدین/}و ما أشبه ذلک من الآیات و(ثانیها)أن یکون بمعنی زیادة الألطاف التی بها یثبت علی الهدی و منه قوله تعالی{/و الذین اهتدوا زادهم هدی/}أی شرح صدورهم و ثبتها و(ثالثها)أن یکون بمعنی الاثابة و منه قوله تعالی {/یهدیهم و ربهم بإیمانهم تجری من تحتهم الأنهار فی جنات النعیم/}و قوله{/و الذین قتلوا فی سبیل الله فلن یضل أعمالهم سیهدیهم و یصلح بالهم/}و الهدایة التی تکون بعد قتلهم هی اثابتهم لا محالة لأنه لیس بعد الموت تکلیف و (رابعها)الحکم بالهدایة کقوله تعالی{/و من یهد الله فهو المهتد/}و هذه الوجوه الثلاثة خاصة بالمؤمنین دون غیرهم لأنه تعالی إنما یثبت من یستحق الإثابة و هم المؤمنون و یزیدهم بإیمانهم و طاعاتهم الطافا و یحکم لهم بالهدایة لذلک ایضا و(خامسها)أن تکون الهدایة بمعنی جعل الإنسان مهتدیا بأن یخلق الهدایة فیه کما یجعل الشیء متحرکا بخلق الحرکة فیه و الله تعالی یفعل العلوم الضروریة فی القلوب فذلک هدایة منه تعالی و هذا الوجهة أیضا لجمیع العقلاء کالوجه الاول."


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.