Skip to main content
فهرست مقالات

موقظ الشرق قراءة المشروع الاحیائی لجمال الدین

نویسنده:

(31 صفحه - از 13 تا 43)

کلید واژه های ماشینی : الافغانی، محمد عبده، المصدر السابق، الانحطاط، جمال‌الدین الافغانی، القرآن، التفسیر، بها، محمد عبد، العقل

خلاصه ماشینی:

"(به تصویر صفحه مراجعه شود)آنئذ ینقسم المجتمع الی عدة طوائف،تبرز علی السطح،منها اثنتان،واحدة تنحاز الی القدیم الذی ورثته عن السلف،فیما تلتحق الاخری بقافلة المصلح او الثائر و المجدد و تتبنی افکاره الجدیدة و تجاهد من اجل اعادة بناء المجتمع فی اطار هذه الافکار و تحریره من مفاهیمه القدیمة،بینما تتترس الطائفة الاولی و تقاوم بعنف أیة محاولة لمراجعة الماضی و قراءة و تحلیل مکونات الرؤیة التقلیدیة،و توظف کل ما لدیها من وسائل‌ لاجهاض مثل هذه المحاولة،و لعل تزویر افکار المصلح و تشویه صورته و اثارة الشبهات‌ حول دعوته هی دائما أول و أیسر الوسائل التی یتوکأ علیها المنحازون للماضی،و قد کانت‌ شخصیة و دعوة السید جمال الدین الحسینی المعروف بـ(الافغانی)من أوضح المصادیق‌ لذلک،فقلما نجد مجددا ثائرا فی العصر الحدیث التبست شخصیته و طمست معالم مشروعه‌ کجمال الدین،و هذا ما نعاینه فی اختلاف الناس و الباحثین فی موطنه و مذهبه و نشأته‌ و تعلیمه و سلوکه السیاسی و محطات حیاته و رحلاته،و کل شی‌ء یتصل به،فمثلا ذهب‌ تلامذته و أصحابه المقربون الی القول بأفغانیته من أمثال الشیخ محمد عبده‌1،و أدیب‌ اسحاق‌2،و عبد القادر المغربی‌3،و محمد باشا المخزومی‌4،و کذلک الذین کتبوا عنه فی‌ تلک الفترة و من تلاهم من الباحثین العرب من قبیل محمد رشید رضا5،و محمد فرید وجدی‌6،و جرجی زیدان‌7،و عبد الرحمن الرافعی‌8،و شکیب ارسلان‌9،و عباس محمود العقاد10،و عمر ابو النصر11،و احمد امین‌12و عثمان امین‌13،و محمود قاسم‌14،و فیلیب دی‌ طرازی‌15،و عبد الله عنان‌16،و یوسف سرکیس‌17،و فیلیب حتی،و جبرائیل جبور18،و احمد عطیة الله‌19،و محمد عبد الفتاح‌20،و عبد الوهاب سکر21،و حیدر بامات‌22،و اخیرا محمد عمارة23،و محسن عبد الحمید24."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.