چکیده:
درست هذه الورقة العلمیة معتمدة علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی، مصطلح الکرونوتوب (الزمکانیة) الادبی خلال الاشارة الی المصطلح نفسه فی حقل علم الفیزیاء لدی العالم الکبیر البرت اینشتاین؛کما درست کیفیة انتقال هذا المصطلح الی الادب علی وجه العام والروایة علی وجه الخاص بید الناقد و اللغوی الروسی الشهیر میخائیل باختین؛ هذا وانّ مصطلح "الزمکانیة" او "الکرونوتوب" یطلق علی فضاء ناتج عن حرکة الزمن (الاسترجاعیة ام الاستشرافیة) داخل المکان فی الاطار الروائی بحیث لیس بامکاننا ان نفککهما عن البعض. ثم بما انّ المحور الرئیسی فی الروایتین الفارسیة والعربیة یدور حول امتزاج الزمان والمکان فهی قامت بدراسة الکرونوتوب التحلیلیة فی اطار الروایتین من منظار الناقد الروسی میخائیل باختین. فاستنتجنا من خلال هذه الدراسة انّ البنیة الکرونوتوبیة/الزمکانیة فی روایة «ذاکرة الجسد» للکاتبة الجزائریة احلام مستغانمی تتمتع باطار واسع بالنسبة لروایة «دو دنیا» للکاتبة الایرانیة گلی ترقی لانّ البطل (السارد) فیها قد اعتمد علی قوة خیاله وعواطفه اکثر مما نتوقعه، وتقنیة التداعیات بما فیها من الحرکات الاسترجاعیة بشکل کبیر لبیان اسباب الحوادث الماضیة، فهما تکوّنان نطاق الکرونوتوب الروائی؛ فی حین انّ اطار الروایة الفارسیة الزمکانی یکون اقلّ سعة اذ هی قد کتبت لبیان الحوادث فقط.
این پژوهش با تکیه بر روش وصفی ـ تحلیلی، اصطلاح ادبی کرونوتوپ (پیوستار زمانی ـ مکانی) را باتوجه به همین اصطلاح در علم فیزیک از نگاه آلبرت اینشتین و چگونگی انتقال آن توسط میخاییل باختین ناقد و زبانشناس روسی به حوزة ادبیات و بهویژه رمان بررسی کرده است. اصطلاح پیوستار زمانی ـ مکانی، «زمکانیه» یا کرونوتوپ بر فضایی متشکل از حرکت زمان (بازگشت زمانی یا پیشواز زمانی) درون مکان در چارچوب روایت اطلاق میشود؛ بهطوری که نمیتوان آن دو را از یکدیگر جدا نمود. آنگاه با درنظر داشتن محور اصلی دو رمان فارسی و عربی که به دور آمیختگی زمان و مکان میچرخد، به تحلیل آن در چارچوب روایتیشان پرداخته است. نتیجۀ حاصل از بررسی ساختار کرونوتوپ در رمان «ذاکرة الجسد» بیانگر چارچوب وسیع آن در مقایسه با رمان «دو دنیا» است زیرا قهرمان (روایتگر) در آن بیش از آنچه انتظار میرود بر نیروی خیال و عاطفه خود، و بهطور گسترده بر شیوۀ بازگشت زمانی جهت بیان اسباب اتفاقات گذشته، تکیه نموده است. بنابراین، دو مورد مذکور، محدودۀ پیوستار زمانی ـ مکانی روایت را شکل میدهند؛ در حالیکه چارچوب پیوستار زمانی ـ مکانی در رمان فارسی به دلیل نگاشته شدن صرفا جهت بیان حوادث، گستردگی کمتری دارد.
خلاصه ماشینی:
دراسة «الکرونوتوب» التحلیلیة من منظار میخائیل باختین فی روایة «دو دنیا» و«ذاکرة الجسد» فرزانه حاجی قاسمی الملخص درست هذه الورقة العلمیة معتمدة علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی، مصطلح الکرونوتوب (الزمکانیة) الأدبی خلال الإشارة إلی المصطلح نفسه فی حقل علم الفیزیاء لدی العالم الکبیر ألبرت أینشتاین؛کما درست کیفیة انتقال هذا المصطلح إلی الأدب علی وجه العام والروایة علی وجه الخاص بید الناقد و اللغوی الروسی الشهیر میخائیل باختین؛ هذا وإن مصطلح "الزمکانیة" أو «الکرونوتوب» یطلق علی فضاء ناتج عن حرکة الزمن (الاسترجاعیة أم الاستشرافیة) داخل المکان فی الإطار الروائی بحیث لیس بإمکاننا أن نفککهما عن البعض.
فاستنتجنا من خلال هذه الدراسة أن البنیة الکرونوتوبیة/الزمکانیة فی روایة «ذاکرة الجسد» للکاتبة الجزائریة أحلام مستغانمی تتمتع بإطار واسع بالنسبة لروایة «دو دنیا» للکاتبة الإیرانیة گلی ترقی لأن البطل (السارد) فیها قد اعتمد علی قوة خیاله وعواطفه أکثر مما نتوقعه، وتقنیة التداعیات بما فیها من الحرکات الاسترجاعیة بشکل کبیر لبیان أسباب الحوادث الماضیة، فهما تکونان نطاق الکرونوتوب الروائی؛ فی حین أن إطار الروایة الفارسیة الزمکانی یکون أقل سعة إذ هی قد کتبت لبیان الحوادث فقط.
1-5- منهجیة البحث والإطار النظری نتخذ المنهج الوصفی-ـ التحلیلی لدراسة مصطلح الکرونوتوب\الزمکانیة الأدبی فی روایة «دو دنیا» لگلی ترقی وروایة «ذاکرة الجسد» لأحلام مستغانمی؛ منطلقا من هذا، نأتی بتعریف للمصطلح من الوجهة الفیزیقیة التی تصل إلی ألبرت إینشتاین ومن الوجهة الأدبیة التی تنتهی إلی رؤیة میخائیل باختین ونعرف الأزمنة الکرونوتوبیة فنختار أمثلة من الروایتین الفارسیة والعربیة لکل واحد من مؤشرات الزمکانیة ونتضحها ونفسرها لنطلع علی التقنیات الروائیة المستخدمة فیهما؛ منها الحرکات الاسترجاعیة وتقنیة التداعیات، ونحدد زمنها الکرونوتوبی دارسین العنصرین الرئیسین عنصر الزمان وعنصر المکان فی الإطار الروانی ونحن نرسم النطاق المکانی للروایتین ثم نقارنهما من هذه الوجهة.