چکیده:
دخل عبد الوهاب البیاتی مرحلة جدیدة من تجاربه الشعریّة عقب اصداره الدیوان الشعری الذی اسماه ﺑ«سفر الفقر والثورة» سنة 1965 م. لقد تبلورت فی قصائده التی جادت بها قریحته الفیّاضة فی الفترة ذاتها تجارب صوفیة بشکل ملفت للانتباه. حلّل البیاتی فی دیوانه الشعری شخصیّتی الحلّاج وابی العلاء المعرّی، ممّا یعتبره النقاد موشّرا واضحا علی تحوّل الشاعر من رویته الواقعیّة نحو الاشیاء الی رویته الصوفیة. والغایة التی نتوخّاها فی هذا المقال هی المقارنة بین الاتّجاهات الصوفیة لدی الحلّاج والمعری وفقا لما بیّنه البیاتی فی قصائده. زد علی ذلک انّنا نتعرّف علی المعانی الصوفیة الخفیّة فی نفس البیاتی جرّاء هذا البحث ایضا. ومن ابرز النتائج التی حقّقها هذا البحث اعتمادا علی المنهج التحلیلی الوصفی انّه تبیّن انّ البیاتی یمیل الی الطریقة الصوفیة التی تبنّاها الحلاج کلّ المیل. وهی التی تتمیّز بالجنوح الی مشاعر الرفض والاباء امام الظلم والرکون الی الثورة والمبادرة والاقدام. کما تبیّن ایضا انّ شاعرنا ما راقه النمط الصوفی الذی انتهجه المعری المبنیّ علی الانعزال عن ساحة الحیاة والانغلاق علی النفس.
بیاتی در دیوانی که به سال 1965م منتشر نمود، مرحله تازهای از تجربه شعری خود به نمایش گذاشته است. در این دیوان که آن را «دفتر فقر و انقلاب» نامیده، اندیشههای صوفیانه او دیده میشود. بیاتی در این دیوان، شخصیت حلاج و معری را مورد بررسی قرار داده است و به نظر ناقدان آن گونه که از سرودههای وی در این دیوان بر میآید، از واقعگرایی به تصوف روی آورده است. هدف از پژوهش حاضر بررسی مقایسهای میان رویکرد صوفیانه حلاج و معری است که با شیوه تحلیلی توصیفی و با تأکید بر قصاید بیاتی صورت پذیرفته است. از مهمترین دستاوردهای این تحقیق این است که رویکرد صوفیانه بیاتی بیشتر به حلاج نزدیک است تا معری که در رویکرد حلاج، گرایش به انقلاب و پویایی و رویارویی با ظلم و ستم جایگاه ویژهای دارد. در مقابل بیاتی، رویکرد صوفیانه معری را مورد انتقاد قرار داده است. لذا باید گفت تصوف بیاتی یک تصوف انقلابی است.
خلاصه ماشینی:
حلل البیاتی فی دیوانه الشعری شخصیتی الحلاج وأبی العلاء المعری، مما یعتبره النقاد مؤشرا واضحا علی تحول الشاعر من رؤیته الواقعیة نحو الأشیاء إلی رؤیته الصوفیة.
والغایة التی نتوخاها فی هذا المقال هی المقارنة بین الاتجاهات الصوفیة لدی الحلاج والمعری وفقا لما بینه البیاتی فی قصائده.
ومن أبرز النتائج التی حققها هذا البحث اعتمادا علی المنهج التحلیلی الوصفی أنه تبین أن البیاتی یمیل إلی الطریقة الصوفیة التی تبناها الحلاج کل المیل.
ما هی الأفکار والرؤی الکامنة التی ترمز إلیها هاتان القصیدتان؟ وأما الفرضیة التی یتمحور حولها هذا المقال فهی أن البیاتی حاول إماطة اللثام وجه الحلاج لما بینهما ذلک لأن من الوجوه التلاقی فی المشوار الصوفی فی الجامع بین التصوف والثورة وبالمقابل ینتقد المنهج الصوفی للمعری الداعی إلی الانعزال والقوقعة وتجنب المخاطر.
ومقالة قناع الحلاج فی الشعر العربی المعاصر (صلاح عبد الصبور وعبد الوهاب البیاتی نموذجا) (2010) أعدتها کبری روشنفکر والآخرون لمجلة دراسات فی العلوم الإنسانیة، العدد 17، من صفحة 13 إلی 28.
التقارب الروحی و الفکری المتواجد بین الرجلین بالإضافة إلی کونهما شاعرین دفع البیاتی إلی اختیار الحلاج قناعه الأول ضمن قصیدة تعتبر من أجمل و أروع القصائد التی أنشدها شاعر حول الحلاج فی العصور الراهنة و ها نحن أولاء نقوم بدراسة هذه القصیدة فیما یلی.
و بطبیعة الحال سکوت القیثارة رمز للحیاة التی تخلو من النشاط و المرح والدینامیة أو بالأحری یدل علی حیاة الانزواء والعزلة ولکن بما أن المعری لم یرکن إلی الصوفیة المنعزلة لذلک ما نستنبطه من الانعزال فی کلمات البیاتی إنما هو الانعزال الذی حصیلة الشعور بالإحباط والإرهاق أو قل هو نتیجة الإحساس بالحزن والکآبة.