تمتل مساله (التکفیر) واحده من الکوارث العظیمه التی تجتاح المجتمعات الاسلامیه
فی العصر الحاضر و التی لها تاثیراتها و نتايجها الخطیره خاصه علی طبقه الشباب الاغرار
و الجهلا، و ممن یتصف بالتعصب الفکری، فیستحلون اموال المسلمین و دماءهم و
یبیعون اخرتهم بثمن بخس، بدنیا مزخرفه خداعه، و یسلبون راحه المسلمین و یضیقون
علیهم معیشتهم و دنیاهم هما رحبت.
ومما یوسف له ان القاعده التی یستند الیها هولاء الاشخاص فی تکفیر غیرهم هی
فتاوی بعض علمايهم من امثال ابن تیمیه و الحال ان ابن تیمیه نفسه یعتقد من الناحیه
النظریه ان مساله التکفیر هی مساله شرعیه بامتیاز و ان الکافر انما هو الشخص الذی
اعتبره الله تعالی و رسوله (ص) کافرا لکفره بالفعل و لمخالفته الصریحه و الواضحه للتعالیم
التی اتی بها الرسول الاعظم (ص)من لدن الله (عز وجل)
وقد اشار ابن تیمیه الی ان بعض الاشخاص من قصار النظر و الامیین اتخذوا التکفیر
مهنه لهم فکفروا اهل التاویل؛» و هولاء یعتقدون ان ایا من الصحابه او التابعین او ايمه
المسلمین لم ینتهج هذا المنهج (ای التاویل) و ان رای الايمه الاربعه لم یکن کذلک ایضا
بل کانوا یرون خلاف ذلک تماما. لهذا ینبغی تجنب تکفیر الاخرین بحسب الاهواء او
لهم مخالفون لنا و ان قاموا هم بتکفیرنا و استحلال دماينا.
ویری ابن تیمیه ان جمیع المصلین الی قبله المسلمین هم من اهل الایمان رغم
اختلاف عقايدهم بل و حتی اذا کانوا مخطثین فی عقايدهم و معتقداتهم؛ مشیرا الی ات
اساس الاسلام و شرط ان یکون الشخص مسلما هو الاقرار بالشهاده بوحدانیه الله سبحانه
و رساله خاتم البیانهەفقه ی ان ما یستوجب التحفیر فقط هو انکار الشهادتيین ی رفشن
ارکان الاسلام و تعالیمه و کل ما یعتبر قطعا من ضروریات الدین.
هذا و قد میز ابن تیمیه بین (التکفیر المطلق) و (تکفیر المعین) و التکفیر المطلق لا
یعنی ان کل من یحمل مثل هذه العقايد او یتصرف بمثل تلک التصرقات یسمی کافرا اذ
قد لا تکون شروط تکفیر المعین متوفره فی هذا الشخص» و علیه ینبغی اتباع الحیطه و
الحذر فی تکفیر المعین. و ما لم تحرز الدلیل القاطع و الحجه الثابته علی کفر الشخص
یقینا فاننا لا یجب ات نکفره.
ویعتقد ابن تیمیه ان القطع او الجهل ازاء مساله من المسايل الدینیه انما هو امر
نسبی و لذلک لا ینبغی تکفیر ای شخص لمجرد مخالفته لمساله من المسايل الدینیه التی
قد تعتبر قاطعه برای البعض فالقطع فی امر معین مرتبط بتوفر المقدمات التی قد تکون
غیر ثابته لدی بعض الناس؛ و نفس الشیء یقال عن الجهل کذلک. و یضیف ابن تیمیه
قاثلا ان الجهل فی المسايل العقايدیه کان قد حدث حتی للصحابه انفسهم و لم یعمد
ورغم ذلک کله فان ابن تیمیهء و للاسف الشدید، قد ارتکب العدید من الاخطاء
الکبیره خاصه فیما یتعلق بالناحیه العملیه و تطبیق القواعد المذکوره فقام بتکفیر بعض
الافراد بل و بعض الفرق برمتها و هو ما یتذرع به الافراد من الشباب الجهلاء فی الوقت الحاضر ، و لاهمیه هذا الموضوع الاستثنايیه فقد سعی کاتب هذه المقاله الی البحث فی اراء ابن تیمیه و فتاواه