Skip to main content
فهرست مقالات

الشیخ محمد بن الحسن الحر العاملی، مؤرخ ثقافة و شاعرا

نویسنده:

ISC (43 صفحه - از 138 تا 180)

کلید واژه های ماشینی : شعر، الشعر، الشعری، الشاعر، کتاب، امل الامل، الحر العاملی، علم، العلما، الشهید الثانی

خلاصه ماشینی:

"مفهومه الشعری ورؤیته الی مزیة الشعر الجید ویتمثل مفهوم الحر العاملی الشعری: الصنیع الشعری الناظم مدیح النبی(ص) والائمة(ع)،ومدیح الملیحة فی قوله: وما حاز اجناس الجناس وسائر المحا سن من فن البدیع سوی شعری ودیوان شعری فی مدیحهم، لما حوی من بدیع الحسن، من کتب السحر ویؤکد هذه المحاسن، علی مستوی المعنی، فیقول: وفی کل بیت قلته الف نکتة تحسنه من فضلهم وتجیده وغیری اذا ما قال شعرا محافظ علی وزنه من غیر معنی یفیده وان کان لنا ان نستکمل تبین عناصر مفهومه للشعر، فاننا نعود الی مقدمة دیوانه، فنقرا: ((انی‌لما وقفت علی مزیة الشعر الواضحة والخفیة، من ریاضة الخواطر الابیة، واثارة الهمم‌العلیة، ومدح الفضائل والافاضل، وذم الرذائل والاراذل، ورایته یشجع الجبان، ویقوی‌الجنان، ویسخی البخیل، ویشفی الفکر العلیل، ویفی بحق ذوی الکمال، فی وصف ما نالوه‌وانالوه من الفضل والافضال، ویقمع صولة الصائل بالباطل، ویردع الفاسق والجاهل، ویزیل‌الملال والکمال، ویغیر بعض الطبائع والاحوال... ثنائیة العالم الشاعر، وخصائص شعر العلماء ونستکمل تبین مفهوم الحر العاملی الشعری ان تذکرنا ان صاحبه عالم فی المقام الاول، وقدعرفنا من قبل رؤیة العلماء الی موقع الشعر ودوره فی منظومتهم العلمیة التربویة، وقد نظم‌الحر العاملی هذه الرؤیة فقال علی سبیل المثال: علمی وشعری اقتتلا واصطلحا فخضع الشعر لعلمی راغما العلم یابی ان اعد شاعرا والشعر یرضی ان اعد عالما نلاحظ، بدایة، لغة الفقیه القاضی: اقتتلا واصطلحا، ثم ثنائیة الخصمین التضاد المتمثلة‌بالعلم والشعر، یؤدی السرد حکایتهما، ویخضع الشعر راغما، ای مرغما، وفی هذا مجاز،ویبدو العلم فی موقع المتسلط، فهو یابی، فی حین ان الشعر یرضی، وهذه ثنائیة تضادمفتوحة علی حل، وتتکرر فی البیتین الاتیین: حسن شعری ما زال یرضی ولا ینکر لی ان اعد فی العلماء وعلومی غزیرة لیس ترضی ابدا عن اعد فی الشعراء ولعل هذه الخصومة التی تبیناها، فی هذه الابیات، تمثل الصراع الذی کان یدور فی داخل‌الحر العاملی بین نزوعین، وقد انتهی هذا الصراع الی ان یجود شعره، فیرضی الشعر، فی‌هذه الحال، لصاحبه ان یعد فی العلماء."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.