Skip to main content
فهرست مقالات

التشیع المفتری علیه (2)

نویسنده:

ISC (34 صفحه - از 42 تا 75)

کلید واژه های ماشینی : الشوری ، کانت ، الاول ، بها ، ایمان ، علی بن ابی‌طالب ، الامة ، کتاب ، الامر ، الامام علی ( ع )

خلاصه ماشینی:

"وما الی ذلک من شؤون الولایة العامة فی عهده، وبمعزل عن قراره ورایه، وکان هو (ص) یکتفی من نفسه بوصفه نبیا مبلغا عن الله فحسب، ولا شان له بالحکم والولایة العامة علی الامة؟ 3- هل مارست الامة حقها فی اختیار ولاة امورها فی عهده (ص) علی نحو کان هو یرشح هؤلا الولاة ویقترحهم للولایة، وکانت هی توافق علی ذلک، او لا توافق، حسبما ترتئیه فی مصلحتها؟ او کانت هی تنتخبهم له وکان علیه دائماان یوافقها فیعینهم؟ او کانت، علی اضعف تقدیر تترک له امر اختیارهم، ولکنها بعد ذلک تراقب اداهم وتحاسبهم علی نحو شبیه بما تفعله مجالس النواب فی العصر الحدیث فی محاسبة السلطة التنفیذیة؟ 4- اذا کان «الکاتب» قد خانه التعبیر، وکان قصده من ایمان الامة فی عهد النبی بحقها فی اختیار ولاتها، هو ایمانها فی عهده بان لها ممارسة هذا الحق بعد وفاته (ص) ولیس فی اثنا حیاته، فهل هناک حادثة واحدة کبیرة مشهورة فی سیرة النبی فی امته وفی احواله وشؤونه معها فی حیاته شهدتها جموع غفیرة منها، او مجموعة حوادث متکررة شهدتهامجموعات صغیرة مختلفة من صحابته، ونقلتها کتب التاریخ والسیرة والسنة بطریق التواتر او بطریق الشهرة والاستفاضة تصلح لان تکون سببا داعیا لایمان الامة بصفة عامة او غالبة بحقها فی اختیار خلفا النبی وولاة الامر من بعده، بحیث یجوز للباحث علی اساس نقل هذه الحادثة او مجموعة الحوادث المتواترة او المستفیضة ان یقطع بوجود هذا الایمان عند الامة، کان یقف النبی (ص)، مثلا، فی موسم الحج ویعلن امام جموع الحجیج ان ولایة امور المسلمین من بعده شوری بینهم، وان علیهم ان یختاروا بعد وفاته من یخلفه فیهم، ثم بین لهم معاییر الاختیار وقواعده وطریقته وآلیاته،وماذا یفعلون عند الاختلاف فی ما بینهم وای کفة یرجحونها علی الاخری، او یعلن ذلک کله ویبینه علی النحو الذی وصفناه امام بعض صحابته فی مواقف مختلفة ومرات کثیرة متکررة حتی یصبح عقیدة دینیة مقدسة عندهم ویفشوخبره من خلالهم فی عامة المسلمین وینعکس فی روایاتهم واخبارهم عنه کما انعکس فیهم خبر حادثة الغدیر فی شان ولایة علی بن ابی طالب (ع) وخبر التسلیم علیه فیها بامرة المؤمنین، وخبر یوم الدار ویوم المباهلة وخبر حدیث الکساوحدیث المنزلة وحدیث الثقلین وغیر ذلک مما روت اکثره عن عامة الصحابة کتب الحدیث والتفسیروالتاریخ؟ وباختصار شدید: ان الایمان من افعال القلوب ودخائل الضمائر لا تکشفه الا الافعال المحسوسة والسلوک الظاهر، فماهی مظاهر الافعال والسلوک الکاشفة عن هذا الایمان الذی انطوت علیه قلوب اهل الحل والعقد فی الامة الاسلامیة بنظام الشوری وحقها فی اختیار ولاتها فیما لا یزال النبی حیا فیها؟ لا یخلو الامر من احدی الفرضیات الاربع السابقة، فای واحدة منها یقول بها «الکاتب»؟ ان الفرضیتین الاولیین لا یمکن ان یقول بهما مسلم، کما لا یمکن ان یقول بهما من له ادنی معرفة بسیرة النبی (ص)وتاریخ المسلمین فی عصره، ولا اعتقد ان «الکاتب» یمکن ان یقول بواحدة منهما."

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.