Skip to main content
فهرست مقالات

ابن الجوزی فی کتابه المنتظم مؤرخ أم مصنف؟

نویسنده:

ISC (15 صفحه - از 178 تا 192)

کلید واژه های ماشینی : ابن‌الجوزی، ابن‌الجوزی فی کتابه، کتاب، المنتظم، کانت، تواریخ، بغداد، تواریخ الملوک والامم، فن، جده

خلاصه ماشینی:

"واسترعی انتباهی لدی عملی فی تاریخ خلیفة عدم اکتفاء هذا المؤرخ الکبیر، بعرض اخباره علی شکل حولیات، وانما قیامه بذکر وفیات کل سنة من العلماء، وذلک بعد عرضه للاخبار السیاسیة وسواها، وترکز اهتمام خلیفة علی حملة العلم خاصة من اهل العراق، لانه لم یغادر البصرة، ولم یرحل فی طلب العلم، ولم یلتحق ببلاط دار الخلافة فی بغداد، وفی الوقت نفسه قام خلیفة لدی ذکره لوفاة کل واحد من الخلفاء بتقدیم ثبت باسماء الولاة والقضاة ورجال الادارة فی عهده ما کان له فوائد لا تحصی ولا تعد. واقام جدی بدار فی درب الدیوان علی بابه بواب لا غیر، وقد قارب ثمانین سنة، فکان یخدم نفسه، یغسل ثوبه ویطبخ، ویستقی الماء من البئر، ولم یدخل الحمام خمس سنین مقامه بواسط، ولما عاد الی بغداد سمعته یقول: قرات بواسط مدة مقامی کل یوم ختمة، ما قرات فیها سورة یوسف من حزنی علی ولدی یوسف، وکتب الی بغداد اشعارا کثیرة منها هذه الابیات: فاحبة قلبی لو یباع رجوعکم علینا، لکنا بالنفوس فدیناکم ففلا تحسبوا انی نسیت ودادکم وان ی،وان طال المدی،لست انساکم فواسال انفاس الریاح لانها تمر علی اطلالکم وتلقاکم فقضی الله بالتفریق بینی وبینکم فیا لیتنا من جملة ما عرفناکم)) ثم استطرد سبط ابن الجوزی فی الحدیث عن جده فقال: ((وقد اثنی علیه العلماء، فذکر ابو محمد بن الدبیتی فی الذیل الذی ذیله علی ابن السمعانی فقال: شیخنا الامام جمال الدین بن الجوزی صاحب التصانیف فی فنون العلوم من التفاسیر، والفقه، والحدیث، والتواریخ، وغیر ذلک، والیه انتهت معرفة الحدیث وعلومه، والوقوف علی صحیحه وسقیمه، وله فیه المصنفات من المسانید والابواب والرجال، ومعرفة الاحادیث الواهیة والموضوعة، والانقطاع والاتصال."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.