Skip to main content
فهرست مقالات

دراسات: المنهج الروائی فی تفسیر القرآن الکریم/ القسم الأول

نویسنده:

مترجم:

(20 صفحه - از 40 تا 59)

کلید واژه های ماشینی : تفسیر، التفسیر، تفسیر القرآن، التفسیر الروائی، الروائی فی تفسیر، الروایات، وأهل بیته علیهم‌السلام، حدیث، الروایات التفسیریة، تفسیر القرآن الکریم

خلاصه ماشینی:

"وهکذا الأئمة من أهل البیت علیهم‌السلام کانوا یتبعون هذا المنهج، ویحکون للناس الأحادیث المتعلقة بالتفسیر عن النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله ، وعن الإمام علی علیه‌السلام ، ویستدلون بها، وقد یصل عدد هذه الروایات المرویة عن أهل‌البیت علیهم‌السلام الی آلاف الروایات (1) . التحقیق: أولا: لا ینسجم هذا الرأی مع بعض الآیات القرآنیة، والأحادیث النبویة؛ کالآیة 44 من سورة النحل، وحدیث الثقلین، التی تدل علی اعتبار وحجیة أحادیث النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله وأهل بیته علیهم‌السلام فی تفسیر القرآن الکریم (1) . وفی الحقیقة هذه الأحادیث هی قبال فکرة «حسبنا کتاب الله‌»؛ فهی تنفی تفسیر القرآن بدون مراجعة القرائن النقلیة (روایات النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله وأهل بیته علیهم‌السلام )، ولا یعنی ذلک حصر التفسیر فی الروایات. الدلیل الثالث: الأحادیث الأخری التی تدل علی ملازمة الإمام علی علیه‌السلام والأئمة من بعده للقرآن (2) ، وقد ذکر ذلک الشیعة والسنة، ونحن تجنبنا ذکرها مراعاة للاختصار (3) ج ـ روایات الصحابة والتابعین: مع أن البعض یری أن التفسیر الروائی یشمل روایات الصحابة والتابعین (4) ؛ إلا أننا نقول بالتفصیل فی قضیة اعتبار القول المنقول عن صحابة النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله والتابعین فی تفسیر القرآن کما یلی: (ج ـ 1): المطالب التی وردت عنهم کمعانی لکلمات القرآن، تکون معتبرة فی دائرة اللغة العربیة الأصیلة؛ حیث یفترض أنهم أصحاب خبرة فیها فی صدر الإسلام، فتستقبل بعنوان قول لغوی أصیل مع مراعاة الشرائط الخاصة بذلک. یقول العلامة الطباطبائی رضوان الله‌ علیه فی هذا الخصوص عند تفسیر الآیة 44 من سورة النحل: «وفی الآیة دلالة علی حجیة قول النبی صلی‌الله‌علیه‌و‌آله فی بیان الآیات القرآنیة ویلحق به بیان أهل بیته لحدیث الثقلین المتواتر وغیره، وأما سائر الأمة من الصحابة أو التابعین أو العلماء فلا حجیة لبیانهم لعدم شمول الآیة وعدم نص معتمد علیه یعطی حجیة بیانهم علی الإطلاق."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.