Skip to main content
فهرست مقالات

صبر أیوب بین النصوص المسماریة و التوراة

نویسنده:

(22 صفحه - از 517 تا 538)

کلید واژه های ماشینی : ایوب ، المعذب ، البابلی ، الشر ، عذاب ، الالهة ، القصیدة ، الآلهة ، شکان ، العدالة الالهیة

خلاصه ماشینی:

"3-ان التقوی هی الطریق الی النجاح و السعادة و ان علی‌ الانسان ان یتشبث بالآلهة دائما و تحت مختلف الظروف التی تمر به، لانها لا بد و ان تمد له ید العون آجلا ام عاجلا1 و بتعبیر اخر کان الاعتقاد السائد بین السومریین و البابلیین یؤکد علی ان الخیر لا بد و ان ینصر علی الشر فی نهایة المطاف و ان علی‌ الرجل الصالح المبتلی فی الحیاة الدنیا ان یصبر و صایر و الا ییأس من‌ عطف الآلهة و رحمتها. ففی الرقیم الثانی(الاسطر 49-107)من‌ القصیدة البابلیة موضوعة البحث،یتحدث المعذب البابلی،ضمن‌ اشیاء کثیرة،عن تعرضه الی مزید من العذاب و الشقاء بسبب ابتلائه‌ بشتی انواع الامراض التی تجسدت بارواح و اشباح شریرة جاءت تهاجمه من مواطنها فی عالم الاموات و فی میاه العمق«ابسو»: اما انا الرجل المنهوک،فقد عصفت بی ریح عاتیه فها هو«مرض الهزال»ینقض علی و ها هی«الریح الشریرة»تلوح فی الافق و«وجع الرأس»یثب من سطح العالم السفلی و«السعال الشریر»یترک(موطنه)فی«میاه العمق» و«الشبح العنید»یترک(موطنه)فی«ایکور»12 ثم یذکر بعد ذلک ما سببته له تلک الاشباح و الارواح من امراض‌ بدنیة و عذاب لیس بمقدار ای انسان ان یتصور قسوته،فیقول: لقد جعلت الحمی تدب فی اطرافی و جعلت بدنی یرتجف و حطمت قوامی الطویل مثلما یتحطم الجدار و حنت جسدی مثلما تحنی حزمة القصب القیت ارضا علی وجهی مثلما تلقی و کأنی عشب من مستنقع و تلبس الشیطان آلو بجسدی کأنه رداء و النوم یخیم علی کأنه شبکة عینای تنرظان و لا تبصران اذنای مفتوحتان و لا تسمعان لقد استحوذ الوهن علی جسمی و نزلت الرجفة فی لحمی و امسک التسلل یدی و حل العجز فی رکبتی حتی نسیت قدمای الحرکة."


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.