خلاصه ماشینی:
"اما بیرم التونسی فیکفی المثل الذی سقناه فی مستهل الحدیث لنتبین طبیعة الزاویة التی سیری منها هذه الحضارة،انه یعیش فی باریس حقا، و لکنه یحمل فی عقله و قلبه و کل کیانه هموم«الواد البلدی الحافی»و «الفلاح سالم و سالم ابو مصباح»و«المرة ام ملایة لف و برقع»و امثالهم من ابناء الطبقة الکادحة المهضومة التی نشأ بینها،و بقدر ما احبها و تعلق بها کره الکثیر من عاداتها السیئة و کل مظاهر جهلها و تخلفها،فلم یستطیع ان یری ای مظهر من مظاهر التقدم الحضاری فی باریس الا من خلالها و من اجلها، و کل سطر فی«السید و مراته فی باریس»موجه الیها،لائم لها،ناصح و موجه لنسائها و رجالها او لکل«سید»و مراته ممن یملأون مدن مصر و حواریها..
الخ» و تزداد أهمیة«السید و مراته فی باریس»حین نلاحظ انه یحوی افکار کثر من الازجال التی صاغها بیرم بعد ذلک،مما یدل علی تأصل هذه الافکار فی نفسه و ایمانه بها،فحینما تعجب الزوجة لنظافة شوارع باریس فی مستهل الکتاب،یرد علیها الزوج بقوله: «الشوارع نضیفة لان الشعب نضیف،و لما یبقی الشعب و سخ و کل واحد یرمی فی الارض اللی یقدره علیه ربنا من قشر خس و زعازیع قصب و ورقة فیها قشر سمک،الشارع یبقی مزبلة».
اسمعه یقول فی ختام الزجل السابق: «دول کنا أحسن منهم،قول و مسیرنا باذن الله نبقی أحسن منهم برضه بعد السک اللی اکلناه و دا عیب و هوان نتهجی دروس یا أساتذة علی التلامیذ حاتجن یاریت یا اخوانا مارحتش لندن و الا باریز» و کان النجاح الکبیر الذی حققه«السید و مراته فی باریس»حافزا لبیرم لکی یؤلف کتابا اخر علی نسقه أسماه«السید و مراته فی مصر»،غیر ان الکتابین لم یحظیا بما یستحقانه من درس و انتشار رغم اهمیتهما البالغة، اذ طغت علیهما شهرة ازجال بیرم و أغانیه."