Skip to main content
متن و ترجمه بیش از 393,000 حدیث شیعه در پایگاه نورحدیث ...
فهرست مقالات

من فقهائنا: الفقیه الأقدم ابن الجنید الإسکافی

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : کتاب ، بن الجنید الإسکافی ، ابن الجنید الإسکافی ، بغداد ، النجاشی ، محمد بن أحمد ، علی محمد بن أحمد ، نقل ، الطوسی ، الأجل أبو علی محمد

خلاصه ماشینی:

"وقد کان لابن الجنید ـ وهو ابن تلک البیئة المترعرع فی أکنافها ـ حظا عظیما فی عالم التصنیف والبحث کما أنه کان یتمتع فیها بالمکانة والوجاهة ـ کما تصفه عبارة النجاشی( (21) ) ـ لا فی أوساط مجتمعه فحسب بل ولدی امراء عصره کمعز الدولة البویهی ( المتوفی 356ه ) وزیر الخلیفة العباسی الطائع ، وسبکتکین الغزنوی موءسس الدولة الغزنویة فی ( غزنة ) ، فکانت بینهما وبین ابن الجنید مراسلات سألاه فیها عن جملة مسائل عرفت بجوابات معز الدولة وجوابات سبکتکین العجمی( (22) ) ، ولم تنحصر شهرته ومرجعیته العلمیة ببغداد فحسب ، بل سرت إلی بلاد المشرق ومصر وکانت تصله منها بعض الأموال( (23) ) . ولعل عدم نقل الفقهاء عنه یرجع إلی کبر حجمه مما یعیق استنساخه ووصوله إلیهم کما تدل علیه عبارة السید السالف الذکر ، حیث لم یقع له منه إلا کتاب النکاح ، ولذا فإن موءلفه کان قد اختصره فی کتابه ( المختصر الأحمدی فی الفقه المحمدی ) . ومما یشهد لذلک أن بعض قدماء الطائفة أنکروا العمل بخبر الآحاد أشد الإنکار ، وجعلوا بطلانه والقیاس علی حد واحد من الضرورات المسلمة فی الدین ، بل إن البعض منهم جعلها من المحالات العقلیة واستدل علیه ، کما یعلم ذلک من راجع کلام الشریف المرتضی( (83) ) وابن إدریس ، بل بالغ الثانی فی رده وإنکاره حتی قال : « فهل هدم الإسلام إلا هی »( (84) ) ، ومع ذلک نجدهم ینقلون ویأخذون عن کتب من یری حجیتها کالشیخ الطوسی( (85) ) وغیره ممن نقل عنه ذلک( (86) ) الهــوامش ( 1 )انظر : القاموس المحیط 3 : 153 ."

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.