Skip to main content
فهرست مقالات

نظرة فی تفسیر الطبری (2)

مترجم:

نویسنده:

(16 صفحه - از 65 تا 80)

کلید واژه های ماشینی : الطبری، تفسیر الطبری، کانت، البحث فی آیةو، الیها الطبری، القرآن، عدل، الطبری (، فعل، الموت

خلاصه ماشینی:

"و کتب الطبری:ثانیا ان القرآن الکریم قال«اذ وقفوا»و ذکر الفعل الثلاثی المجرد وقف بصیغة المجهول، و لیس«اذا وقفوا»فقد کان ذلک افصح لانه فی العربیة یقال «وقفت الدابة» (28) یغیر ألف:اذ حبستها، و کذا یقال«وقفت الارض»عند ما توقف الارض بعنوان الصدقة حیث یبقی اصلها و لا یمکن بیعه، و علی هذا ففعل«وقف» فعل متعد و یمکمن ان یصاغ منه فعل للمجهول، و فی الاتیان ب«وقفوا»علی انه مجهول فی البلاغة یتضمن نوعا من التحقیر. اولا فی جواب هؤلاء یجب القول L2صحیح ان کل طائر یطیر بجناحیه، و لکن لانه فی بعض الموارد تطلق هذه الکلمة علی الامور المعنویة التی لها سمو و علو معین، و علی هذا فقط فقد اضیفت جملة «یطیر بجناحیه»لتخصیص اطلاقها لیشمل الطیور فقط، و یقول الطبری (29) : فان القرآن الکریم النازل بلسان العرب و لغتهم المتدوالة راعی منطقهم فی تخاطبهم حیث ان هذه الاستعمالات موجودة فی باب المبالغة بلسان العرب، کما یقال:«کلمت فلانا بفمی»و«مشیت الیه برجلی»، فعلی هذا الاصل اکد القرآن فی باب المبالغة و قال«و لا طائر یطیر بجناحیه». الانعام:152 حیث حرم القرآن التقرب الی مال الیتیم «الا بما فیه صلاحه و تثمیره»، قال الطبری (30) فی الکلام حذف، لان العبارة المذکورة تدل علی جملة محذوفة، و علی هذا فترک ذکر المحذوف ابلغ، العبارة کانت فی الاصل:«و لا تقربوا مال الیتیم الا بالتی هی احسن حتی یبلغ اشده، فاذا بلغ اشده فأنستم منه رشدا، فادفعوا الیه‌ L1و قد اشار الطبری فی تفسیره الی نوع خاص من صنعة الالتفات و قال (31) : یمکن ان یکون الخطاب فی بدایته لمفرد ثم یکون الخطاب فی بدایته لمفرد ثم یکون الجمع مورد الخطاب، و لهذا النوع من الالتفات امثلة کثیرة فی القرآن الکریم مثل آیةیأیها النبی إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن..."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.