Skip to main content
فهرست مقالات

فی رحاب التفسیر (1) من عصر النزول الی عصر التابعین

مترجم:

نویسنده:

(24 صفحه - از 61 تا 84)

کلید واژه های ماشینی : التفسیر ، تفسیر ، القرآن ، التأویل ، کانت ، عصر النزول الی عصر التابعین ، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله و سلم ، تفسیر القرآن ، مفسری ، السیوطی

خلاصه ماشینی:

"و طبقا للقرائن و الشواهد التاریخیة و الوثائق الاسلامیة القدیمة ینبغی القول ان‌ المفسر الأول للقرآن بعد النبی الاکرم صلی الله‌ علیه و آله و سلم و الذی نقلت عنه روایات کثیرة جدا فی تفسیر القرآن هو علی بن أبی طالب‌ علیه السلام؛و نجد أحد محققی أهل السنة فی‌ القرن السادس یقول: ان جماعات کثیرة من الاوائل قد فسروا القرآن،لکن صدر المفسرین الذی‌ کان علی بن أبی طالب علیه السلام،و بعده ابن‌ عباس الذی صرف عمرا فی تفسیر القرآن‌ و ایصاله الی الکمال(37). و قبل انهاء کلامنا عن ابن مسعود یجدر ان نذکر انه کان یقول:من أراد علم‌ الأولین و الآخرین فلیتدبر القرآن(75)و قوله: ففی القرآن علم الأولین و الآخرین لمن فتحت‌ بصیرته(76)،حیث طبقا لهاتین الروایتین یمکن-بنظر ابن مسعود-نیل علوم الأولین‌ و الآخرین عن طریق التدبر و التفکر فی‌ القرآن؛و إذا ما صحت هاتان الروایتان عن‌ ابن مسعود فیجب القول ان تحصیل و نیل‌ علوم الاولین و الآخرین لن یکون میسورا بالتدبر فی القرآن عن طریق تفسیر ظاهر القرآن بل اننا سنجبر-للوصول الی هذا الهدف و فی ظل التدبر فی القرآن-الی‌ تفسیر الآیات بالرأی الذی یوافق ضمنا تقریرات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أقواله‌ کی لا یکون فی عداد التفسیر بالرأی‌ المذموم. حیث یکون أصل هذا الحدیث مورد بحث و تأمل،و هو محدود فی إطار تعیین‌ الخلافة و ممثل لعقیدة أهل السنة فی‌ موضوع الخلافة،و واضح-لعدة جهات- انه مختلق،إذ ان أبی بن کعب-کما ذکرنا فی ترجمة أحواله-کان أحد الاثنی عشر الذین أنکروا علی الخلیفه الأول تسنمه‌ الخلافة،کما أن موضوع الخلافة-طبقا لعقیدة أهل السنة و تصریحهم-لم یجر حسب اشارة النبی صلی الله علیه و آله و سلم‌ و توجیهه بل تم بتعیین الجماعة و انتخاب‌ الأمة،و بالنظر الی ان أمثال هذه الأحادیث‌ ضمن تفسیر القرآن یعد قلیلا فإن البحث‌ فیها یعد غیر ذی أهمیة للدلائل التی‌ أوردناها."

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.