Skip to main content
فهرست مقالات

مفاهیم: الوعی الإسلامی؛ سبیل التوحید و الوحدة الشاملة

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : برهان ، کمال توحیده تعالی یترکز علی ، نفس ، واحدة ، الوحدة الشاملة ، سبیل التوحید ، حرکة ، علم ، توحیده ، المصدر السابق

خلاصه ماشینی:

"ان براعة هذه السورة التی تعدل(ثلث القرآن) لیعجز عن وصفها القلم و اللسان،و یخرس عند اعجازها النطق و البیان،غیر ان الاشارة الی بعض‌ نکاتها ضروریة،و منها:ان أدق تعریف الله تعالی‌ و أکمله هو کلمة(هو)،إذ فیها دلالة علی(بساطة الوجود المطلق)و(عدم ترکیبها)،لأن الله سبحانه‌ و تعالی(واجب الوجود)و لیس(ممکنا)حتی یکون‌ مرکبا و تکون له«ماهیة»و یحده(جنس و فصل) کتعریف جمیع الممکنات بالاسلوب(الجامع المانع) الذی یبین(ماهیة الشی‌ء)بجمع(الأفراد)و طرد (الأغیار)،کما هو معروف فی الحدود و التعاریف‌ المنطقیة. و إن کمال توحیده تعالی یترکز علی فهم هذه السورة المبارکة بشکل صحیح و عرفانی،و ان کمال‌ الاخلاص فی هذا التوحید یشیر الیه الإمام علی علیه‌ السلام فی الخطبة المذکورة سابقا،و ذلک ینفی‌ الصفات عنه،إذ یقول:«الذی لیس لصفته حد محدود، و لا نعت موجود،و لا وقت معدود،و لا أجل ممدود،فطر الخلائق بقدرته،و نشر الریاح برحمته،و وتد بالصخور میدان‌ أرضه»ثم یوضح ذلک قائلا: «أول الدین معرفته،و کمال معرفته التصدیق به، و کمال التصدیق به توحیده،و کمال توحیده الإخلاص له، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه،لشهادة کل صفة أنها غیر الموصوف و شهادة کل موصوف أنه غیر الصفة،فمن‌ وصف الله سبحانه فقد قرنه،و من قرنه فقد ثناه،و من ثناه‌ فقد جزأه،و من جزأه فقد جهله،و من جهله أشار إلیه،و من‌ أشار إلیه فقد حده،و من حده فقد عده،و من قال«فیم» فقد ضمنه،و من قال«علام؟»فقد أخلی منه،کائن لا عن‌ حدث،موجود لا عن عدم."


برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.