Skip to main content
فهرست مقالات

المدخل الی شخصیه رسول الله ( ص) و سیرته فی القرآن مولد النور

نویسنده:

(22 صفحه - از 110 تا 131)

کلید واژه های ماشینی : القرآن ، احد ، الامی ، المسیح ، کتاب ، الهدایة ، سیرته فی القرآن ، الکتاب ، الیها فی قوله سبحانه ، الانجیل

خلاصه ماشینی:

"«احمد»من اسمائه(ص) لا ریب فی إن احمد احد اسمائه المعروفه، و لا یتردد فی تسمیته له من لم تتبع فی سیرته و تاریخ حیاته، و هذا ابو طالب شیخ الاباطح یذکره فی اشعاره بهذا الاسم قال ابوطالب: الا ان خیر الناس نفسا و والدا إذا عد سادات البریة احمد (11) و قال ابن هشام:و لما خشی ابوطالب دهماء العرب أن یرکبوه مع قومه، قال قصیدته التی تعوذ فیها بحرم مکة و بمکانه منها، و تودد أشراف قومه، و هو علی ذلک یخبرهم و غیرهم فی ذلک من أنه غیر مسلم رسول الله و لا تارکه بشی‌ء ابدا حتی یهلک دونه، و من تلک القصیده قوله: لعمری لقد کلفت وجدا باحمد و احببته حب الحبیب المواصل فلا زال فی الدنیا جمالا لأهلها و زینا لمن والاه رب المشاکل فاصبح فینا احمد فی ارومة تقصر عنها سورة المتطاول (12) و قال«حسان بن ثابت»شاعر عهد الرساله فی رثاء النبی(ص): مفجعة قد سفها فقد احمد فظلت لآلاء الرسول تعدد اطالت وقوفا تذرف العین جحدها علی طلل القبر الذی‌فیه احد (13) إلی غیر ذلک من القصائد التی طفحت باسمه(ص)«احمد»و قد اوعزنا الی جملة منها فی«مفاهیم القرآن» (14) . 5-إن المسیح قال:(ان لم انطلق، لم یأتکم الفارقلیط، فاما إن إنطلقت ارسلته الیکم)، فعلق مجیئه بذهاب نفسه مع أن مجی‌ء الروح غیر معلق علی ذهاب المسیح بشهادة انه نزل علی الحواریین فی حضور المسیح، لما ارسلهم إلی الاطراف و الاکناف فنزوله لیس مشروطا بذهابه، فلا بد ان یکون المراد منه شخصا یکون مجیئه موقوفا علی ذهاب المسیح کما هو الحال فی النبی الخاتم، لانه جاء بعد ذهاب المسیح، و کان مجیئه موقوفا علی ذهابه لان وجود رسولین ذوی شریعتین مستقلتین فی زمان واحد غیر جائز، بخلاف ما اذا کان الاخر متبعا لشریعة الاول او یکون کل من الرسل متبعا لشریعة واحدة فیجوز فی هذه الصورة وجود اثنین أو أکثر فی زمان واحد و مکان واحد کما ثبت وجودهم بین زمان«الکلیم» و«المسیح»."

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.