Skip to main content
فهرست مقالات

المدخل الی شخصیة رسول الله (ص) و سیرته فی القرآن الکریم من البعثة إلی الدعوة العلنیة

نویسنده:

(25 صفحه - از 134 تا 158)

کلید واژه های ماشینی : الوحی، القرآن، کانت، نزول، رسول‌الله، النبوة، أول سورة نزلت علی رسول‌الله، نفس، القرآن الکریم، نزلت علی

خلاصه ماشینی:

"أضف الی ذلک ان النوابغ تسودهم العزلة و الانزواء مع ان النبی الاکرم(ص) کان بین الناس یعیش معهم فی حیاتهم الاجتماعیة و ان لم یکن علی سیرتهم و سلوکهم فقد قضی عمره فی الرعی و التجارة الی ان بعثه الله سبحانه نبیا لهدایة الامة: و انی للنوابغ الکتاب الذی حارت فیه العقول و خرست الالسن عن النطق بمثله؟و این لهم هذه النظم و التشریعات الحیة النابضة التی تتلاءم و تنسجم مع جمیع الحضارات الانسانیة فهی کما وصفها شبی شمیل اللبنانی المتوفی عام 1355 ه فی رسالته الی السید محمد رشید رضا صاحب(المنار)و التی جاء فیها: انت تنظر الی محمد کنبی و تجعله عظیما و انا انظر الیه کرجل و اجعله اعظم، و نحن و ان کنا فی الاعتقاد علی طرفی نقیض، فالجامع بیننا العقل الواسع و الاخلاص فی القول و ذلک اوثق لنا لعری المودة(الحق اولی ان یقال): دع من محمد فی صدری قرآنه ما قد نحاء للحمة الغایات انی و ان اک قد کفرت بدینه هل اکفرن بمحکم الآیات؟ أو ما حوت فی ناصع الالفاظ من حکم روادع للهوی و عظات و شرائع لو انهم عقلوا بها ما قیدوا العمران بالعادات نعم المدبر و الحکیم و انه رب الفصاحة مصطفی الکلمات رجل الحجی رجل السیاسة و الدهاء بطل حلیف النصر فی الغارات ببلاغة القرآن قد خلت النهی و بسیفه انحی علی الهامات من دونه الابطال فی کل الوری من سابق أو غائب أو ات ب-الوی ثمرة الاحوال الروحیة: هذه النظریة هی التی یعتمد علیها المستشرقون فی تحلیل نبوة النبی الاکرم(ص)و فسرها من بینهم«امیل درمنغام»، و خلاصتها:ان الوحی الهام یفیض من نفس النبی الموحی الیه لا من الخارج و ذلک ان سریرته الطاهرة، و قوة ایمانه بالله، و الاعتقاد بوجوب عبادته، و ترک ما سواها من عبادة و ثنیة و تقالید وراثیة موبوءة یحدث فی عقله الباطن، الرؤی و الاحوال الورحیة فیتصور ما یعتقد وجوبه، ارشادا الیه، نازلا علیه من السماء بدون وساطة، أو یتمثل له رجل یلقنه ذلک، یعتقد انه ملک من عالم الغیب، و قد یسمعه یقول ذلک و لکنه انما یری و یسمع ما یعتقده فی الیقظة کما یری و یسمع مثل ذلک فی المنام الذی هو مظهر من مظاهر الوحی، عند جمیع الانبیاء فکلما یخبر به النبی انه کلام القی فی روعه، أو ملک، أو ملک القاه علی سمعه، فهو خبر صادق عنده (1) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.